شجرة الحسابات

خصّص شجرة الحسابات على نشاطك التجاري مع برنامج المحاسبة في رِواء

شارك المقالة

قائمة المحتويات

بدلًا من خزانة الملفات التي تحتوي على عشرات المجلدات المصنفة يدويًا، تأتي شجرة الحسابات في برامج المحاسبة الحديثة كجدول أو قائمة تضم جميع الحسابات المالية الموجودة في دفتر الأستاذ للأنشطة التجارية في شاشة واحدة وبطريقة منظمة ومنهجية كما يحتاجها تجار التجزئة.

وبما أن أي نشاط تجاري لا يخلو من وجود شجرة حسابات خاصة به، نخصص هذه المقالة للتعريف بالشجرة المحاسبية، وفوائدها واستخداماتها الأساسية بالنسبة لتجار التجزئة، وكيف يمكن لتجار التجزئة استخدام الشجرة المحاسبية لتنظيم ومتابعة حساباتهم بكل سهولة مع برنامج المحاسبة من رِواء.

ما هي شجرة الحسابات؟

شجرة الحسابات (Chart of Accounts)

عبارة عن قائمة بجميع الحسابات التي يستخدمها النشاط التجاري والمسجلة في دفتر الأستاذ، وتستخدم لتسجيل وتصنيف العمليات المالية بطريقة منظمة وهرمية، وتعتبر هذه الشجرة نموذج سهل يمكن حتى لغير المحاسبين من تجار التجزئة فهمه وقرائته بكل سهولة.

ما المقصود بالحساب في الشجرة المحاسبية؟

كل حساب في الشجرة المحاسبية هو تصنيف رئيسي يوثق جميع المعاملات المالية، مثلًا: حساب الإيرادات هو الحساب الذي يلخص كل المعاملات المالية مثل المبيعات التي تتضمن فاتورة البيع.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

الحسابات الرئيسية في شجرة الحسابات

توجد حسابات مختلفة في الشجرة المحاسبية لكل نشاط تجاري، ولكل حساب غرض مختلف كما تخصص له البرامج المحاسبية الحديثة رمز أو رقم مميز لتسهيل البحث عنه.

لذا تتكون الشجرة المحاسبية من قائمتين رئيسية، يتفرع من كل قائمة حسابات فرعية وهما:

قائمة الميزانية العمومية (يضم ثلاثة حسابات)

  • الأصول
  • الخصوم
  • حقوق الملكية

قائمة الدخل (يضم حسابين)

  • الإيرادات 
  • المصروفات 

وبينما تعتبر الإيرادات والمصروفات مجرد مؤشرات لربحية او خسارة النشاط التجاري، إلا أن الأنظمة المحاسبية تصنفها كحسابات أساسية لكي يتم حساب صافي الربح وهو الفرق بين الإيرادات والمصروفات خلال الفترة المالية.

مالفرق بين شجرة الحسابات ودفتر الأستاذ؟

شجرة الحسابات

ما هي فائدة شجرة الحسابات لتجار التجزئة؟

تصمم البرامج المحاسبية الحديثة مثل رواء الشجرة المحاسبية بطريقة تسهل على التاجر عمله اليومي لإدارة نشاطه التجاري وعملياته المالية بكل سهولة، لذا تقدم الشجرة المحاسبية مزايا عديدة لتجار التجزئة مثل:

اطّلاع أشمل على الحسابات

باستخدام الشجرة المحاسبية، يمكنك كتاجر تجزئة الاطلاع على حسابات نشاطك التجاري وتفاصيلها، لأن الشجرة مصممة بطريقة شاملة لكل الحسابات المستخدمة حاليًا.

سهولة البحث عن الحسابات الفرعية

تنظم الشجرة المحاسبية حسابات نشاطك التجاري بطريقة منطقية ومتسلسلة، وهذا التنظيم يسهّل عليك عملية البحث عن الحسابات الفرعية وما تشمله.

إعداد التقارير والقوائم المالية

تستخدم الشجرة المحاسبية للمساعدة في إعداد التقارير والقوائم المالية مثل: ميزان المراجعة وقائمة الدخل.

تحليل أداء نشاطك التجاري

يمكنك استخدام الشجرة المحاسبية لمقارنة أداء نشاطك التجاري خلال فترات زمنية مختلفة ورصد أي تغير في إيراداتك ومصروفاتك وأرباحك بالتالي معرفة إذا كان نشاطك التجاري يحقق أرباح أو مصروفات أكثر.

نظام إدارة مخزون وبرنامج محاسبة
رواء: حلول متكاملة في منصة واحدة

شجرة الحسابات في برنامج المحاسبة من رِواء

يقدم برنامج المحاسبة من رِواء مجموعة حلول مميزة تساعدك في إدارة عملياتك المحاسبية آليًا (بطريقة مؤتمتة) وبكل سهولة، ومن أهم هذه المميزات هو خاصية الشجرة المحاسبية.

شجرة الحسابات في برنامج المحاسبة من رِواء

يتم إعداد الشجرة المحاسبية في رِواء لتجمع الحسابات الرئيسية والفرعية في نشاطك التجاري بمجرد رفع تقرير ميزان المراجعة في المنصة، ووفرت رِواء تحكم مفتوح لتجار التجزئة لإضافة أو تعديل أو حذف أي حساب رئيسي أو فرعي، لمساعدتك على تصميم شجرة حسابات خاصة بنشاطك التجاري.

مميزات شجرة الحسابات في برنامج المحاسبة من رِواء

توفير مستويات غير محدودة

يوفر برنامج المحاسبة في رِواء إضافة مستويات غير محدودة للحسابات في الشجرة المحاسبية، وهذا يعطي التاجر مرونة في إضافة حسابات فرعية مثل حساب لكل موظف مسجل في النشاط التجاري بدل جمعهم في حساب واحد تحت مسمى “الرواتب” مثلًا.

سهولة الإستخدام حتى لغير المحاسبين

يمكنك الوصول لتفاصيل عملياتك المالية واستعراضها بكل سهولة باستخدام الشجرة المحاسبية في برنامج المحاسبة من رِواء حيث أن المنصة  تصنّف حسابات نشاطك التجاري بأرقام وأكواد مميزة تسهل عليك البحث عنها.

تخصيص شجرة الحسابات لنشاطك التجاري

مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تعديل الشجرة المحاسبية في برنامج المحاسبة من رِواء بحسب متطلبات نشاطك الخاص، مثل: تعديل اسم حساب فرعي وتسميته “حساب المخزون” وتسجيله تحت حساب الأصول في شجرة الحسابات.

بيانات محدثة بشكل تلقائي

يمكنك متابعة حسابات نشاطك التجاري في أي وقت مع برنامج المحاسبة من رِواء، لأن المنصة تقوم بتحديث بياناتك المالية مباشرة وبشكل تلقائي عند حصول أي عملية داخل نشاطك التجاري.

الأسئلة الشائعة عن شجرة الحسابات

يمكن أن يكون إعداد الشجرة المحاسبية عملية معقدة وهناك أخطاء كثيرة محتملة أثناء هذه العملية، مثل:

  • نسيان تحديث الشجرة بانتظام، أو عدم تحديد الفترة المالية التي تشملها الشجرة.
  • عدم تصنيف الحسابات الفرعية بشكل صحيح حسب القوانين المحاسبية والمعايير المالية.
  • عدم موازنة الشجرة ومطابقة إجمالي الأصول إلى إجمالي الإلتزامات وحقوق الملكية.

الشجرة المحاسبية ليست وثيقة ثابتة، بل يجب أن تتطور وتتغير مع تطور الأنشطة التجارية، وهذا يتطلب من تجار التجزئة مراجعة وتحديث دوري للشجرة لضمان أنها تعكس بدقة العمليات المالية الحالية لأنشطتهم التجارية.

أخيرًا وبما أن الشجرة المحاسبية جزء لا يتجزأ من أي نشاط تجاري، يتحتم على تجار التجزئة معرفة فوائدها واستخداماتها، بالإضافة لمعرفتهم لأسهل البرامج المحاسبية مثل رِواء التي تقوم بإعداد الشجرة المحاسبية بحسب متطلبات الأنشطة التجارية المختلفة بين تجار التجزئة.

تقدم منصة رِواء لتجار التجزئة مجموعة شاملة لنظام إدارة المخزون والمبيعات، مع برنامج كاشير، وبرنامج محاسبي متكامل، ونظام الفواتير الإلكترونية بالإضافة لنظام مدفوعات يتيح لهم إدارة أنشطتهم التجارية ومعاملاتهم المالية من شاشة واحدة فقط. 

لذا مهما كان نوع نشاطك التجاري، يمكنك تجربة برنامج المحاسبة في رِواء ومتابعة حسابات نشاطك التجاري بكل سهولة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا