دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة

دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهز

قائمة المحتويات

دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة من أكثر ما يبحث عنه التجار، فهو من أكثر المشاريع نجاحًا لأن الطلب على الملابس متزايد ومستمر، فالملابس سلعة لا يمكن الإستغناء عنها تمامًا، لذلك نقدم لكم من خلال مدونة رواء دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة سواء لمن يملكون مشاريع قائمة بالفعل ويريدون التوسع  فيها، أو لمن هم ينشئون تجارتهم من البداية.

من خلال هذا المقال ستتعرف على:

لماذا أحتاج إلى دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة؟معرفة أهمية دراسة الجدوى وكيف أنها يتوقف عليها نجاح تجارتك.

هل نستطيع عمل  دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة لمشروع قائم بالفعل؟

كيف أن دراسة الجدوى يمكن تطبيقها أيضًا للتجارة القائمة بالفعل.
كيف ابدا مشروع محل ملابس؟شرح تفصيلي للبنود الستة لدراسة الجدوى لمشروع الملابس.
ما هي الخطوات العملية لتنفيذ دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة؟الخطوات الثلاثة العملية التي تقوم من خلالهم بتنفيذ دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة.

لماذا أحتاج إلى دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة؟

يصحوا البعض من نومه ويقرر أن يبدأ مشروعه الخاص ويبدأ في جمع المصادر المطلوبة لتنفيذ المشروع فيبدأ بالحصول على الأموال سواء بالقروض أو السلف أو بيع أصول يمتلكها ثم مباشرة يبحث عن المكان الذي يجده مناسبًا ومن ثم يبدأ في البحث عن الموردين للبضائع التي يخطط لبيعها سواء مشروع محل ملابس رجالي أو مشروع محل ملابس نسائي أو مشروع ملابس اطفال.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

 بعدها مباشرة يشرع في البيع، ثم يتعجب لماذا لم ينجح المشروع، من خلال هذه الفقرة سنوضح لكم لماذا يحتاج التاجر إلى دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة:

  1. من خلال عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة والتي هي تعمل بشكل أساسي على دراسة السوق تستطيع التعرف على حجم الطلب والعرض في السوق المستهدف، مما يجعلك تستطيع تحديد ما إذا كان هذا السوق مناسبًا لك أم عليك البحث عن سوق أفضل.

البعض يقرر أنه قادر على القيام بـ مشروع محل ملابس رجالي لأنه يفهم في هذا الأمر جيدًا بشكل شخصي، ولكن السوق حاليًا يحتاج إلى مشروع محل ملابس نسائي أو مشروع ملابس اطفال، فـ بالرغم أنه خبير في الملابس الرجالي، يفشل المشروع لأنه قام به في الوقت أو السوق الخطأ.

 

2. من خلال دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة تستطيع التعرف بشكل مفصل على العملاء المستهدفين وطبيعتهم وكذلك ما يحتاج إليه عميلك المستهدف تحديدًا وبالتالي تستطيع السعي لتوفير احتياجاتهم، كذلك تضمن بيعها بسهولة وسرعة، بدلًا من أن تكون كالذي قام بشراء بضاعة قيمة جدًا ولكنه لا يستطيع بيعها ولو بالثمن الذي اشتراه بها، لأنه يبيعها في المكان الخطأ.

 

3. دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة أيضًا تجعلك تتعرف على المنافسين ومنتجاتهم وأسعارهم وهذه المعلومات في غاية الأهمية، فكلما استطعت توفير معلومات حول منافسيك في السوق تمكنت من منافستهم وكل معلومة تجعلك سابق بخطوة أو عدة خطوات عن منافسيك.

 

4. دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة أيضًا تجعلك على دراية كاملة بجميع الفرص التي يمكن استغلالها لتحقيق تفوق أكبر في مجال عملك.

هل نستطيع عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة لمشروع قائم بالفعل؟

بالطبع القيام بدراسة الجدوى قبل بدء المشروع أكثر فاعلية وجدوى، ومع ذلك يمكنك العمل عليها بعد إنشاء المشروع، فهي تقلل نسبة الخسائر إذا كنت تخسر بالفعل، أو تعمل على زيادة أرباحك، وتجعلك تكمل الطريق بشكل ممهد أكثر، فإذا كنت صاحب تجارة ولم تقم بعمل دراسة جدوى قبل البدء في المشروع، فيمكنك الاعتماد على  هذه الدراسة أيضًا.

كيف أبدا مشروع محل ملابس؟

إذا كنت قد نويت البدء في مشروع محل ملابس سواء كان محل ملابس رجالي أو مشروع محل ملابس نسائي أو مشروع ملابس أطفال فهذه الدراسة ستساعدك بشكل كامل، في السطور التالية نوضح لك إجابة سؤال كيف ابدا مشروع محل ملابس؟:

1. كم يكلف مشروع محل ملابس؟

أول خطوة ستقوم بها في دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة هي معرفة كم يكلف مشروع محل ملابس؟ والبدء في تحديد رأس المال، وهنا أقول البدء لأنه مع أهمية هذا البند ووجوده في المقدمة إلا أنه سيتم تحديد كم يكلف مشروع محل ملابس؟ بشكل كامل في نهاية الدراسة، ولكن بشكل عام قبل القيام بتنفيذ مشروع محل الملابس الجاهزة من المهم أن تقوم بتحديد رأس المال المناسب لتنفيذ المشروع واستمراره، ولهذا فمن المهم القيام بدراسة مالية لمشروع الملابس، ويمكنك حصر التكاليف ورأس المال تحت هذه البنود:

 

  • تكلفة المكان المناسب سواء كان تمليك فأنت تعلم أنك يجب أن تحصل على مبلغ كبير دفعة واحدة، أو أنه كان إيجار فهنا ستعرف أنك تريد في العام الأول توفير رقم محدد يتعين عليك تسديده في تاريخ معين ويُفضل أن يكون هذا المبلغ معك كامل من البداية.
  • وتحديد تكلفة تشطيب المحل من مستلزمات المحل المختلفة وأعمال الطلاء والكهرباء والمياه وغيرها.
  • الحصول على تكاليف تفصيلية للملابس التي يتم توريدها للمحل.
  • عدد الموظفين ورواتبهم وتأميناتهم وكل شيء مالي يخص الموظفين.

2. معرفة السوق المناسب للمنتج أو المنتج المناسب للسوق

أتمنى أن تقرأ عنوان هذه النقطة جيدًا، فهي كل شيء في دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة، وهي التي يتوقف عليها 70% من نجاح مشروعك، فإن اختيار السوق المناسب يعني الوصول لعميلك، وهناك طريقتين تحدد من خلالهما السوق المناسب، إما أن تحدد منتجك ومن ثم تبحث عن السوق المناسب له، أو أنك تحدد السوق ثم تجد المنتج المناسب له، ولا يمكن تفضيل طريقة عن الأخرى، فيمكنك تحديد أيهما الأنسب لك وتبدأ مباشرة في عمل الدراسة، وفي جميع الأحوال بعد أن تستقر على السوق المناسب لك سيتطلب منك الأمر القيام بالمهام التالية:

 

  • التعرف على المحلات التجارية في هذا السوق وتدوينها بشكل جيد وترتيبها من الأكبر للأصغر.
  • معرفة الأسعار الخاصة بتلك المحلات المنافسة.
  • التعرف على مدى إقبال المشترين على المنتجات في تلك المحلات.
  • التعرف على الأشكال التي يقبل عليها كل المشترين وجودتها، ويجب أن توفر لهم ما يُقبلون عليه تحديًدا فلا تقوم بتقديم جودة أعلى بسعر أعلى أو العكس ظنًا أنهم سيقبلون عليها، ربما هذا لا يناسبهم.

3. معرفة دوافع العميل للشراء

هذه النقطة المهمة في دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة تجعلك قادرًا على الوصول لعميلك بشكل فعال، فإنك عندما تدرس سلوك العميل ودوافعه لشراء المنتج الذي  تنوي بيعه، فإنك إذًا تستطيع توجيهه لشراء المنتج من عندك تحديدًا، فهناك من الدوافع المختلفة التي تجعل العميل يقوم بعملية الشراء، وتستطيع معرفة هذه الدوافع من خلال النقاط التالية:

  • المواسم والأوقات المختلفة هي من أهم الدوافع التي تجعل العميل يقوم بالشراء، فمثلًا يميل الناس في المناطق الباردة جدًا لشراء الجاكيتات الشتوية الثقيلة، اذًا فيمكنك اغراء عملائك في فصل الشتاء بوضع الجاكيتات  في مقدمة المحل بحيث يراها المارة أول شيء.
  • التعرف على نوعية من يقوم باتخاذ قرار الشراء ولا يشترط أن يكون المستهلك هو صاحب قرار الشراء، فمثلًا إذا كنت تقوم ببيع ملابس أطفال فإن المستهلك هو الطفل، ولكن صاحب قرار الشراء هم الوالدين.
  • التعرف على الأنواع التي يفضلها المستهلك في الشراء، فإذا كنت تبيع الملابس في منطقة حارة ستلاحظ مثلًا أن المستهلك أو صاحب قرار الشراء يفضل الملابس القطنية، اذًا يتعين عليك توفيرها.

4. كيف تسوق لمشروعك؟

أساليب وطرق التسويق واسعة وكبيرة جدًا وتحتوي جميع أنواع المشاريع، لذلك تأنى جيدًا قبل أن تختار أسلوب الدعاية والتسويق المتبع، وذلك لأن اختيار أسلوب الدعاية والتسويق المناسب هو من أهم عوامل نجاح دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة، حيث ان مهمة الدعاية والتسويق هي زيادة الإقبال على محل الملابس، ويمكنك تحديد هذا الأسلوب من خلال ما يأتي ذكره:

  •  تحديد أساليب تقديم العروض التي تتناسب مع الجمهور الذي تخاطبه.
  • اختيار طريقة عرض ودعاية تتناسب مع شكل المحل سواء الداخلي أو الخارجي.
  • تحديد طرق التعامل مع المستهلك وتقديم المنتجات المناسبة لاحتياجات المشترين هي خطوة في غاية الأهمية، حيث يحب المشتري أن يشعر أنك تتحدث بما يدور في ذهنه فيثق فيما تقدمه له.

5. تحديد الموردين لمحل الملابس

تحديد المورد الذي تعتمد عليه في تجارتك هو الذي يحدد استمراريتها، لذلك فمن المهم الاهتمام بهذا البند بدرجة كبيرة، ودراسة موردينك دراسة جيدة ويمكنك عمل هذه الدراسة من خلال عدة نقاط وهي:

  • سمعة هذا المورد في السوق من حيث الالتزام بالمواعيد، نقطة المواعيد في غاية الأهمية، فإذا تأخر عليك المورد هناك أكثر من احتمالية للخسارة، احتمالية أن يفوتك الموسم واحتمالية أن يسحب العميل ثقته بك لأنك تبلغه بمواعيد غير حقيقية أو انه يحبط لأنه يأتي عندك ولا يجد ما يريد، لذلك نقطة الالتزام بالمواعيد هي نقطة في غاية الأهمية.
  • حرص المورد على تقديم المنتج ذو الجودة العالية للمستهلك والتي تتناسب أيضًا مع ميزانيته.
  • أن يكون المورد ذو سمعة في السوق وله أعمال سابقة مع تجار آخرين، فهناك البعض يفضل المغامرة والاعتماد على موردين جدد مقابل سعر أقل بهدف التجربة، بالطبع يمكنك المغامرة بالقليل من المال مقابل التجربة، ولكن ليست في بداية عملك، فبداية تجارة جديدة هو بالفعل مغامرة في حد ذاتها، اذًا استثمر السنة الأولى في تعلم السوق وكيفية إدارة تجارتك ثم بعد ذلك يمكنك التجربة والمغامرة المدروسة.

6. اختيار موظفيك بعناية

اختيار الموظف هو نوع من الاستثمار أيضًا، لذلك من المهم الحرص على تعيين الموظف المناسب والمتخصص في البيع، والذي له الدراية الكافية للتعامل مع الجمهور وتحديدًا الجمهور الذي تقوم بتحديده، ولا يوجد هيكل وظيفي معين ولكن هناك ثلاثة أنواع من الموظفين لا يمكن بدء أي تجارة بدونهم وهم:

  • موظف المبيعات ، يجب تعيين موظف البيع المحترف وعدد كافي من الموظفين على حسب حجم تجارتك، وإذا استلزمت تجارتك أكثر من اثنين من موظفي المبيعات ، يجب أن يكون الثالث رئيسًا لهم وأكبر سنًا وخبرة منهم ولديه القدرة على قيادتهم وتعليمهم والإشراف عليهم.
  • مسؤول الحسابات موظف هام جدًا في أي تجارة، سواء قائم يأتي بشكل يومي إذا كان حجم التجارة كبير، أو يأتي عند اللزوم ليقوم بحسابات المحل ورصد الإيرادات والواردات وخلافه.
  • المدير العام ومهمته الإشراف على المحل وجميع الموظفين وهنا يكون صاحب المحل هو الشخص الأفضل لهذه المهمة خاصة في البداية، ويمكن عند التوسع والقيام بأكثر من فرع، تعيين مشرف لكل فرع ولكن يجب أن يكون صاحب التجارة نفسه هو المشرف العام.

ما هي الخطوات العملية لتنفيذ دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة؟

في الفقرة السابقة وضحنا لكم ما تحتويه دراسة الجدوى من نقاط أما في السطور القادمة نعطيك خطوات عملية لتنفيذ دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة.

 

خطوات عمل دراسة للسوق:

  1. قياس تقريبي لحجم الطلب في السوق على السلعة أو الخدمة التي يوفرها مشروع محل الملابس لكل قطعة تقدمها، فمثلًا إذا كنت تقوم ببيع الجاكيتات ، عليك معرفة أي نوع من الجاكيتات  التي يفضلها الزبون في المنطقة التي تقوم بالبيع فيها، والألوان والمقاسات الأكثر طلبًا وحتى الأقل طلبًا، حتى توفر تحديدًا ما يحتاجه العميل وتتجنب حدوث كساد أو نقص في بضاعتك. 
  2. بعد معرفة متطلبات الزبون في السوق تحتاج لمعرفة تقريبية لحجم العرض في السوق من هذه السلعة التي سيقدمها مشروعك وهل هي متوفرة للزبون وذلك لاختيار ميزتك التنافسية التي ستقوم بتحديدها لدخول السوق وتميزك بها عن غيرك.
  3. بعد معرفة حجم العرض والطلب يتعين عليك تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع أي تحديد حجم المبيعات التي يحتاج مشروعك تحقيقها وتسمى أيضًا بالـ Target.
  4. بالخطوات السابقة أنت قمت بدراسة السوق من حيث المنتج، في هذه الخطوة ستبدأ بدراسة العميل المستهدف، فعليك أولًا معرفة عميلك المستهدف لمنتجك وهو العميل الذي يقوم بأخذ قرار الشراء وليس المستهلك المباشر، وقد وضحنا الفرق بينهم مسبقًا.
  5. دراسة حاجات ورغبات العملاء المستهدفين عند شراء المنتج، فإذا كنت تقوم ببيع الجاكيتات  مثلًا يتعين عليك معرفة ما يبحث عنه تحديدًا العميل، هل يبحث عن السعر المناسب أم الخامة أم شكل معين وإذ كان يبحث عنهم جميعًا ما ترتيبهم من حيث الأهمية للعميل.
  6. بعد دراسة المنتج والعميل يتعين عليك دراسة المنافسين، عليك معرفة نشاط المنافسين ومنتجاتهم وأسعارهم في السوق المستهدفة.
  7. البحث في الثغور والفجوات هو أساس نجاحك في أي سوق تبدأ في العمل فيه، بل أن جميع الخطوات السابقة تعمل لخدمة هذه الخطوة تحديدًا، خاصة إذا كنت تقدم منتج يقوم غيرك بتقديمه، ستحتاج أن تقوم بعمل دراسة دقيقة للثغور والفجوات لدى المنافسين لأن هذه الفجوات هي فرصتك المتاحة التي يمكن استغلالها لصالح المشروع وستكون هي ميزتك التنافسية التي ستجعل الزبون يقصدك تحديدًا لشراء هذا المنتج، ويمكن أن تكون هذه الميزة خارج إطار المنتج نفسه، فمن الممكن أن تكون تسهيلات في الدفع، تقديم طرق أخرى للسداد أو توصيل المنتج للبيت وخلافه.

أدوات تنفيذ خطوات دراسة السوق:

هناك عدة أدوات بدورها تساعدك في تنفيذ الخطوات السابق ذكرها لعل أهمها وأكثرها فاعلية الاستقصاء والمقابلة بمعنى عمل مقابلات مع العملاء أو ما يسمى بمجموعات التركيز focus group وذلك إلى جانب متابعة أبحاث السوق الحديثة التي تم إصدارها حول نفس المنتج الذي تنوي تقديمه في نفس السوق الذي تنوي العمل فيه.

خطوات رصد متطلبات محل ملابس جاهزة

ستحتاج في خطوات عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة أن ترصد جميع احتياجات المشروع والتي من الممكن إجراؤها بسهولة خصوصًا في حالة دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة، فما عليك سوى معرفة الآتي بالطرق الآتية:

  1. أن تقوم بتحديد حجم ونوعية ومواصفات وتكاليف العمالة، والتي سبق وأن ذكرنا مواصفاتها، ويمكنك تحديد ومعرفة رواتب الموظفين من خلال مواقع التوظيف ومن خلال سؤال العاملين في ذات الوظائف وربما من أصحاب المشاريع أنفسهم.
  2.  رصد احتياجات وتكاليف المشروع من المعدات والأدوات والتجهيزات من حيث برنامج الكاشير المستخدم والمكاتب والاستاندات والبروفات وخلافه.
  3. رصد احتياجات وتكاليف المشروع الشهرية المستمرة بالتقريب من حيث الخدمات مثل مصاريف الكهرباء والمياه وغيرها.
  4. تحديد ورصد مواصفات موقع المشروع من الجهة المانحة للترخيص أو حتى عبر الإنترنت أو ممن سبق لهم تنفيذ ذات المشروع، وتكلفة هذه التراخيص.
  5. تحديد تكاليف الإيجارات وذلك عن طريق زيارة المنطقة التي ترغب شراء المحل فيها أو عبر البحث الكترونيًا في مواقع العقارات.

رصد التكلفة المالية للمشروع

أهم وآخر نقطة في تنفيذ دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة هي رصد التكلفة المالية للمشروع حيث أن من خلالها يتم التعرف على إيرادات وأرباح المشروع وبناء على ذلك يتم اتخاذ القرارات الاستثمارية الخاصة بتنفيذ المشروع، كما أن هذه الخطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة تتوقف بشكل كلي على نتائج دراسة السوق ورصد متطلبات المشروع، فمن خلال دراسة السوق يتم تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، ومن خلال رصد متطلبات تنفيذ المشروع يتم تحديد تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل، أما عن كيفية رصد التكلفة المالية للمشروع فمن خلال الخطوات التالية:

أولًا عمل قائمة لرصد إيرادات المشروع :-

وفي هذه القائمة يتم رصد القيمة المتوقعة للإيرادات وكذلك قيمة التكاليف لفترة محددة بهدف تحديد أرباح أو خسائر تلك الفترة، ولعمل هذه القائمة يمكنك اتباع التالي:

  1. رصد الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات وذلك من خلال دراسة السوق.
  2. رصد تكاليف التشغيل مثل الايجارات والعمالة والمواد الخام والمرافق والتسويق واهلاكات الاصول والصيانة وغيرها وذلك من خلال خطوة رصد المتطلبات. 
  3. حساب صافي الربح، والذي يتم تحديده عن طريق طرح تكاليف التشغيل من الإيرادات، فإن كانت القيمة موجبة فذاك دليل على ربحية المشروع، وإن كانت القيمة سالبة فذلك دليل على خسارة المشروع وسيتطلب منك هذا إعادة النظر إما في الدراسة التي قمت بها أو القيام بعمل إصلاحات واكتشاف أسباب احتمالية خسارة المشروع.

قياس مدى ربحية المشروع

بعد أن تقوم بالخطوة السابقة يتعين عليك الإجابة على بعض الأسئلة الهامة للوصول إلى قرارات سليمة بخصوص إقامة مشروعك:

  1. هل مشروعك قادر على تحقيق ربحية عالية؟ وذلك من خلال النتائج التي حصلت عليها ودلالاتها.
  2. هل مشروعك قادر على تغطية نفقاته على المدى القصير والبعيد؟ فأحيانًا ستحتاج تحمل بعض الخسائر الأولية للحصول على المكاسب فيما بعد وهذا ستكتشفه من خلال الخطوة السابق ذكرها ودراسة السوق، فهل أنت على استعداد لتحمل خسارة قريبة من أجل مكسب بعيد؟

حساب التكاليف الاستثمارية للمشروع

تنقسم التكاليف الاستثمارية إلى قسمين، الأولى هي تكاليف رأس المال الثابت والتي تتمثل فيه الأصول الثابتة، والثانية هي تكاليف رأس المال العامل والتي تتمثل في الأصول المتغيرة أو تكاليف التشغيل مضافين إلى بعض ويتم حسابها كالآتي:

قيمة التكاليف الرأسمالية (التكاليف التي تم إنفاقها قبل الإنتاج مثل الترخيص والتسجيل والتدريب والإنشاءات وغيرها) + قيمة الأصول الثابتة + قيمة الأصول المتغيرة.

في النهاية وكما هو واضح أن جميع خطوات بناء دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة يعتمد على خطوات مترابطة وتعتمد كل خطوة على السابقة، لذلك فإن الترتيب في غاية الأهمية، ففي البداية نقوم بوضع بند رأس المال والعمل عليه ثم نقوم بدراسة السوق دراسة جيدة ومعرفة متطلباته ومن بعد نقوم بدراسة سلوك العميل ودوافعه للشراء وبعدها نتعلم وسائل التسويق للمشروع ومعرفة الأسلوب الأكثر فاعلية مع العملاء الذي قمنا بتحديدهم مسبقًا، ثم نقوم باختيار موردينا والموظفين بعناية وأخيرًا الخطوات العملية لتنفيذ دراسة الجدوى.

المصادر

https://egyprojects.org/clothing-shop

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعمل شركة رواء التقنية في تقديم حلول تقنية لإدارة مخزون ومبيعات تجار التجزئة ولا تقدم فرص استثمارية وليس لها علاقة بشركة رواء للاستثمار بتاتا.