ماهو جوجل ماي بيزنس؟ وكيف أبدأ باستخدامه

قوقل ماي بزنس

قائمة المحتويات

لا خلاف حول أهمية أدوات جوجل، بما في ذلك أداة جوجل ماي بيزنس (google my business) أو بمسماها الأخر الملف التجاري على جوجل المقدمة خصيصًا للتجار بكافة مجالاتهم وحجم تجارتهم ، لذلك من خلال هذا الدليل الشامل نقدم لكم كل شيء حول أداة جوجل ماي بيزنس (google my business).

من خلال هذا الدليل الشامل سنتعرف  على التالي:

ما هي أداة جوجل بزنس؟تعريف أداة قوقل بزنس وشروط الاستفادة منها.
ما هي الفوائد التي تعود على التاجر باعتماده على أداة جوجل بزنس؟أهم أربع فوائد تعود على التاجر من خلال إنشاء حساب على قوقل بزنس.
ما هي خطوات إعداد حساب تجاري على جوجل ماي بيزنس (google my business) ؟ خمسة خطوات يمكنك من خلالها إعداد حساب تجاري على جوجل.
كيف يمكنك تحسين حسابك على جوجل my businessأفضل الممارسات المطلوبة لتحسين حسابك والتواصل مع عملائك.

ما هي أداة جوجل ماي بيزنس؟

قوقل بزنس هو أداة مقدمة للتجار لإتاحة فرصة لهم للتواجد على الانترنت من خلال منصة عملاقة مثل منصة جوجل، ومن خلال هذا يستطيع المستخدمون الوصول إليك بأسرع وأسهل وسيلة والأكثر استخدامًا وهي البحث.

كما أن الأداة مجانية تمامًا ولا يوجد أي شروط لامتلاك حساب تجاري على قوقل بيزنس سوى أن يكون التاجر لديه تعامل مباشر مع عملائه ولا يشترط أن يتم هذا التعامل من خلال مقر فعلي.

ما الفوائد التي تعود على التاجر باعتماده على جوجل ماي بيزنس ؟

ربما تتساءل الآن ما هي الفائدة التي ستعود علي من خلال إنشاء نشاطي التجاري على جوجل، تقدم لك أداة قوقل بزنس عدة امتيازات نوضحها لك من خلال النقاط التالية:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

1- يضمن لك بناء حساب على جوجل ماي بيزنس (google my business) بشكل احترافي وموثق الحصول على العديد من العملاء، خاصة العملاء حول منطقتك.

فمثلًا إذا كنت صاحب مطعم مشويات وكان هناك شخص يريد الوصول إلى مطعم مشويات قريب منه وقام بالبحث من خلال جوجل على كلمة “مطعم مشويات” وكان مطعمك قريب منه سيظهر له مطعمك في أول النتائج لأنك قمت ببناء حساب متكامل به جميع البيانات على جوجل ماي بيزنس (google my business).

2- يمكنك الاعتماد على جوجل ماي بيزنس (google my business) لتوثيق أي تحديثات قمت بها في متجرك مثل التوسع أو تغيير  الديكور أو إنشاء فروع جديدة أو إضافة أصناف جديدة على قائمة المنتجات الخاص بك وإيصالها لعملائك المميزين.

3- الحصول على تقييمات لمتجرك من خلال عملائك، فإذا قام أحدهم بزيارة متجرك من خلال جوجل ماي بيزنس (google my business) أو خرائط قوقل، تقوم شركة جوجل بسؤاله عن تقييمه لمتجرك، وستحصل على تقييمات عالية إذا كنت تقدم خدمة مميزة.

4- الميزة الأهم هي الظهور في النتائج الأولى في جوجل عند البحث عن أي شيء يخص تجارتك.

ما هي خطوات إعداد حساب تجاري على جوجل ماي بيزنس (google my business) ؟

للحصول على جميع المميزات التي قمنا بتوضيحها من خلال جوجل ماي بيزنس (google my business)، عليك بناء حساب تجاري بشكل صحيح، وهذا سنوضحه لك من خلال النقاط التالية:

1- التأكد من عدم وجود حساب لك وإنشاء حساب جديد:

  • قم بالدخول على أداة جوجل ماي بيزنس (google my business).
  • اضغط على زر Manage now أو إدارة الملف الآن.
  • سيظهر لك صفحة تستطيع من خلالها كتابة اسم حسابك التجاري كما هو في الأوراق الموثقة، ومن خلال هذه الخطوة تستطيع التأكد من إذا كان لديك حساب قمت بإنشائه سابقًا أم أنك تقوم بإنشاء حساب لأول مرة.

2- تحديد التصنيف:

  • ستنتقل بعد ذلك من خلال الضغط على زر Next أو التالي على خطوة تحديد التصنيف التجاري، هذه أهم خطوة من خطوات إنشاء جوجل ماي بيزنس (google my business) هي التي تحدد ظهورك في محرك البحث لذلك اخترها بعناية، وسيكون لك الصلاحية في اختيار تصنيف أساسي وتصنيفات ثانوية.

3- تحديد موقعك:

  • في هذه الخطوة قم بتحديد موقعك الجغرافي على خرائط جوجل وربطه بحساب جوجل ماي بيزنس (google my business). اختر من خلال هذه الخطوة إذا كنت تريد وضع عنوانك وتحديده على خرائط جوجل أو كتابة المنطقة التي تقوم بتغطيتها وزيارة العملاء فيها. 

4- إضافة بيانات التواصل: 

  • في هذه الخطوة قم بإضافة رقم الجوال وموقعك الإلكتروني.

5- مراجعة حسابك وإتمام إنشائه:

  • من خلال الخطوات الأربعة السابقة أنت قمت بوضع البيانات الأساسية المطلوبة لإنشاء الحساب  وفي هذه الخطوة قم بمراجعة حسابك وإتمام إنشائه بالضغط على كلمة Finish.
  • بعد ذلك ستنتقل تلقائيًا إلى الصفحة التالية لتأكيد طلب إنشاء حساب على جوجل ماي بيزنس (google my business)، وسيتم إرسال رمز تحقق  على بريدك الإلكتروني لتقوم بإدراجه في المكان المخصص وإتمام المهمة.

كيف يمكنك تحسين حسابك على جوجل My Business؟

في الخطوات السابقة وضحنا لك خطوات إنشاء الحساب، ولكن هذا ليس كل شيء، هناك بعض الممارسات التي عليك فعلها بشكل منتظم لنجاح صفحتك على جوجل my business وهي:

  • الرد على أسئلة واستفسارات الزائرين والعملاء على صفحتك على جوجل my business بشكل سريع ودوري.
  • إدراج محتوى على صفحة جوجل my business وصور لفريق العمل وصور للمنتجات والفعاليات.
  • أضف المنتجات التي تقدمها بشكل واضح وبالصور والأسعار، لكي تزيد من عدد زوار صفحتك على جوجل my business.

ختامًا لهذا الدليل الشامل قدمنا لكم ، تعريف حول أداة جوجل المقدمة للتجار وأصحاب الأعمال الذين يقومون بالتواصل مع عملائهم بشكل مباشر، والفوائد الأربعة الأهم ردًا على سؤال التجار “ما هي الفائدة التي ستعود علي من خلال إقامة نشاطي التجاري على جوجل”، كذلك ذكرنا خطوات إنشاء الحساب التجاري على جوجل وأخيرًا أفضل الممارسات المطلوبة لتحسين حسابك والتواصل مع عملائك.

المصادر:

موقع كلوك 3

مركز مساعدة جوجل

الملف التجاري على قوقل

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعمل شركة رواء التقنية في تقديم حلول تقنية لإدارة مخزون ومبيعات تجار التجزئة ولا تقدم فرص استثمارية وليس لها علاقة بشركة رواء للاستثمار بتاتا.