طرق التوسع التجاري لمحل لبيع الأجهزة الكهربائية.

قائمة المحتويات

إنشاء متجر إلكتروني لبيع الأجهزة الكهربائية أصبح ضرورة في الوقت الحالي، فمع تطور التكنولوجيا الهائل لم يعد بالضرورة زيارة محل إلكترونيات عندما يرغب أي شخص في امتلاك جهاز جديد، فيمكنه وبضغطة زر شراء جهاز جديد ولتلبية هذا التحول في طريقة تسوق المستهلك للأجهزة الكهربائية تحتاج إلى التكيف ونقل استراتيجيات أعمالك لبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية عبر الإنترنت ليكون امتداداً لمحلك التجاري.

طرق توسع النطاق التجاري لمتجر بيع الأجهزة الكهربائية:

  1. إنشاء متجر إلكتروني.
  2. البيع على منصات بيع أخرى.
  3. البيع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
إنشاء متجر إلكتروني. البيع على منصات بيع أخرى. البيع عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.
المتجر الإلكتروني هو واجهة خاصة بالعلامة التجارية حيث يمكنك من خلاله عرض المنتجات والمعلومات الخاصة به، ويمكن من خلاله إتمام عمليات البيع. هناك عدة منصات أو أسواق أخرى يمكنك الاستفادة منها في عرض منتجاتك للوصول لأكبر عدد من الجمهور مثل منصة نون، و أمازون. في الوقت الحاضر لم تعد منصات التواصل الاجتماعي تستخدم فقط للتواصل مع العميل، بل أصبحت تستخدم أيضًا لعرض المنتجات وبيعها لتكون امتداد فعال لمتجرك الإلكتروني والفروع، مثل منصة فيسبوك.

1. أنشئ متجر إلكترونيًا لبيع الأجهزة الكهربائية:

حان الوقت للبدء في إنشاء متجرك عبر الإلكتروني. هناك العديد من الخيارات المختلفة حول كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك مثل:

 

  • الاستعانة بـ مبرمج ويب لإنشاء المتجر، من خلال توظيف بمتخصص يساعدك في بناء متجر متكامل إذا كنت ترغب في امتلاك التحكم الكامل في تصميم وإنشاء المتجر الإلكتروني.
  • اختيار إحدى منصات بناء المتاجر وهي عبارة عن برامج مثل منصة زد، وسلة، ومنصة ووكومرس، و شوبيفاي، تساعد التجار على إنشاء متاجر إلكترونية متكاملة دون الحاجة إلى الاستعانة بمتخصص، أو التمتع بخلفية تقنية تضمن سهولة وسرعة تنمية عملك.

فيما يلي أهم النقاط التي يجب توفرها في متجرك الإلكتروني:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

  • إضافة بعض الصفحات المهمة:

1. نبذة عن علامتك التجارية:

أنت بحاجة إلى إيجاد طرق للتميز وإقناع العملاء بأن علامتك التجارية موثوقة، ويمكنك فعل ذلك من خلال إنشاء صفحة ” رسالتنا”، أو ” نبذة عنا”، ومن خلال هذه الصفحة أذكر متى أنشئت العلامة وما هي الرسالة التي تطمحع لإيصالها. 

2. طرق التواصل بخدمة العملاء:

أذكر جميع الطرق التي تساعد العميل على الاتصال بخدمة العملاء عن الحاجة لذلك مثل ( أرقام التواصل، منصات التواصل الاجتماعي التي تتواجد بها علامتك التجارية).

3. الأسئلة الشائعة:

اختيار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية قد يكون معقد للبعض، ومن الطبيعي أن يكون لدى المستهلك الكثير من الأسئلة، ساعد في التجاوب مع جميع أسئلتهم من خلال إضافة جميع الأسئلة الشائعة، و اللوائح الإرشادية، والصور والمقاطع التعليمية على موقعك الإلكتروني.

4. السياسة والأحكام:

خصص صفحات لذكر شروط الشراء والضمان، وسياسة الاستبدال، و تعليمات لإصلاح أو إعادة ضبط الأجهزة الإلكترونية التي تعمل بشكل سيئ، لحماية حقوق البائع و المستهلك.

5. معلومات الشحن والتسليم:

سيرغب عملائك في معرفة متى سيحصلون على طلباتهم، بالإضافة إلى كيفية شحنها إليهم فمن الضروري أن يكون لديك صفحة لذكر جميع المعلومات المتعلقة بالشحن مثل (شركة الشحن المسؤولة عن ذلك، كم يوم تستغرق عملية الشحن، كيفية تتبع الشحنات، البلدان التي يخدمها متجرك).


  • المزايا التي يجب توافرها في متجرك الإلكتروني:


1. تصنيف المنتجات بطريقة سلسة:

تصنيف المنتجات هي الطريقة التي يتم بها تنظيم المنتجات في كتالوج المتجر، احرص على فرز الأجهزة بشكل مفصل ومنظم، لتمنح العملاء تجربة تسوق سهلة.

2. خدمة البحث الذكي:

البحث الذكي هو ميزة تساعد العملاء على إيجاد ما يبحثون عنه على الموقع بكل سرعة، كما أن البحث الذكي سيوفر لعملائك اقتراحات تلقائية لمنتجات ذات صلة وذك  سيجذب المشترين ويجعلهم يعودون للمزيد.

4. صورًا عالية الجودة:

يهتم الكثير من العملاء بمشاهدة صور المنتجات التفصيلية، ومقاطع الفيديو حتى يتمكن من تخيل المنتج في الحياة الواقعية، عزز تجربته بإضافة صور ومقاطع عالية الجودة.

4. مراجعات العملاء:

استخدم أي شكل من أشكال المحتوى (المنشورات، و الصور، و مقاطع الفيديو، و المراجعات) وأضفه للموقع الإلكتروني بهدف زيادة ثقة العميل بمنتجاتك، لأن هذا الأسلوب في التسويق له تأثير كبير على قرارات الشراء عند المستهلكين للآخرين.

5. قائمة الرغبات:

قائمة الرغبات هي الرمز القلب الموجود في أعلى صفحة المنتج، وهذه الميزة تسمح للعملاء بحفظ المنتجات التي يحبونها أو يرغبون في شرائها في حسابهم للرجوع إليها في المستقبل.

2. البيع عبر منصات البيع الأخرى:

هناك العديد من الأسواق عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لبيع الأجهزة الكهربائية مثل:

  • البيع عبر منصة نون للبائعين Noon Seller: 

منصة نون للبائعين هي واجهة داخلية خاصة بنون تساعد التجار على بيع منتجاتهم دون الحاجة إلى بناء متاجر خاصة بهم، ويمكن لأي علامة تجارية متواجدة في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية بإصدار رخصة تجارية سارية للبيع على المنصة نون.

  • كيف تبيع الأجهزة الكهربائية على نون؟

يمكنك بيع أي منتج موجود على كتالوج نون، كما يمكنك أيضاً أن تبدأ بلائحة منتجات خاصة بك وإضافتها إلى الكتالوج الخاص بنون، ولكن تأكد من تزويدهم بمعلومات مفصلة عن المنتج عند تصنيفه، حيث يمكن لأي شركة أجهزة كهربائية بيع جميع أنواع الأجهزة بدءً من الأجهزة الكبيرة مثل الثلاجات وصولًا للأجهزة الصغيرة مثل الهواتف والسماعات اللاسلكية، و للاطلاع على كيفية التسجيل في منصة نون كبائع اقرأ المدونة التالية: خطوات البيع على موقع نون السعودية. 

ولكن هناك بعض الشروط التي يجب اتباعها عند إدراج وبيع بعض أنواع الأجهزة:

1. شروط إدراج منتجات “أبل Apple”:

عند إدراج منتجات أبل على منصة نون كن حذرًا، وتأكد من نوع المنتجات التي ستبيعها على المنصة حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية والعقوبات.

 

  • الأجهزة الجديدة:

تأكد من أن الأجهزة جديدة ولم يتم فتحها أو تشغيلها من قبل، بهدف عدم فقدان العميل لجزء من ضمان الجهاز أو الضمان كله؛ لأنه وبحسب سياسات شركة “أبل Apple” عندما يحصل العميل على جهاز قد تم تشغيله يفقد العميل جزءاً من الضمان، ويمكنك التأكد من حالة الضمان بزيارة *موقع أبل.

 

  • الأجهزة الإلكترونية المستعملة/ المجددة:

لا يمكن إدراج الأجهزة المستعملة على منصة نون، فيجب على التاجر التأكد من خلال موقع أبل بأن المنتجات التي يرغب في بيعها جديدة تمامًا.

 

  • الأجهزة المسروقة:

بناءً على قوانين المنصة إذا أدرج البائع منتجات مسروقة، أو أبلغ العميل عن منتجات مسروقة أو مدرجة في القائمة السوداء لأي دولة يتحمل البائع العقوبات المترتبة على ذلك.

 

  • الإصدارات اليابانية:

إذا رغب التاجر في بيع منتجات أبل من الإصدارات اليابانية يجب أن يضيف نوع الإصدار، والمواصفات في صندوق الملاحظات على المنتج، وبناءً على شروط وأحكام نون يجب أن يذكر البائع هذا الوصف ضمن الملاحظات المذكورة: * “في الإصدار الياباني يكون دائما صوت تصوير الكاميرا يعمل” لأن الإصدارات اليابانية مصممة ليعمل صوت الكاميرا في كل مرة.

 

2. شروط الضمان على الأجهزة الكهربائية:

ضمان المنتج هو حق قانوني يجب أن يقدمه البائع للعميل حتى يؤكد له إمكانية إصلاح المنتج في حالة وجود أي أضرار، مما يزيد من ثقة التاجر ويبعد شكوك العميل بمدى جودة المنتجات.

 

  • ما هي متطلبات الضمان التي يقدمها البائع؟
  • مدة الضمان في السعودية هو سنتان على الأجهزة الكهربائية، والإلكترونية.
  • مدة الضمان في الإمارات هو سنة واحدة الأجهزة الكهربائية، والإلكترونية.

ملاحظة: على البائع إصلاح الخلل وإعادة المنتج خلال 14 يومًا من استلامه، بالإضافة إلى تقديم تقرير مفصل بعد صيانة المنتج إلى العميل عبر البريد الإلكتروني.

 

3. تصنيف المنتجات قبل شحنها لمنصة نون:

بعد التسجيل كبائع، هناك عدة إرشادات يجب التركيز عليها قبل شحن المنتج للمستودع نون إكسبرس:

  • تأكد من تغليف المنتج في صندوق محكم، ووضع علامة قابل للكسر عليه.
  • تأكد من أن الصندوق يحتوي على (رمز SKU الشريك وهو رمز مميز يساعد على تنظيم المنتجات، ورمز ASN وهو معرف فريد يدل على رقم الصناديق، وعدد المنتجات بداخلها، و اسم المنتج والعلامة التجارية، ووصف المنتج، وكمية المنتجات).
  • حتى تتعرف على طريقة تصنيف كل نوع أجهزة كهربائية وإلكترونية بشكل مفصل أكثر عليك زيارة *موقع نون الرابط في الأسفل.
  • البيع عبر موقع أمازون Amazon: 

أمازون هو موقع تجارة إلكترونية لها شعبية كبيرة حول العالم، مما يجعلها فرصة رائعة لتوسيع نطاق بيعك لتشمل مختلف ثقافات العالم.

 

كيف تبيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية على موقع أمازون؟

يمكن لأي شركة أجهزة كهربائية أو إلكترونية عرض و بيع عدة أنواع من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية على موقع أمازون، ولكن يجب الامتثال للوائح وقوانين الموقع عند الرغبة في بيع أي منتج حتى لا تتعرض لأي عقوبات. ولتتعرف أكثر على آلية البيع في أمازون اقرأ المدونة التالية: كيفية البيع على منصة أمازون.

1. الأجهزة المسموح في بيعها:

  • برامج مكافحة الفيروسات.
  • الأجهزة التي تحتوي على جهاز تعقب GPS.
  • أجهزة البلوتوث ( مثل فأرة جهاز الكمبيوتر).
  • أنظمة الإنذار.
  • أجهزة الألعاب وملحقاتها.
  • أجهزة المراقبة الخارجية، و الأطفال.
  • الهواتف، والساعات الذكية.
  • الأجهزة الكهربائية المنزلية( الثلاجات، الغسالات، والمكانس وغيرها).


2. الأجهزة المحظور بيعها:

  • رادارات التنصت، أو أجهزة التجسس ( مثل الساعات التي تحتوي على كاميرا، أو أجهزة التلاعب بالبطاقات الائتمانية)، أو التشويش.
  • أجهزة الليزر المحمولة.
  • الطائرات بدون طيار (مع مزلاج هبوط، أو ليزر، أو الطائرات التي يزيد وزنها عن 25 كجم).


3. شحن المنتجات لمنصة أمازون:

هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب اتباعها عند إرسال المنتجات إلى منصة أمازون:

  • تأكد من استخدام صندوق محكم وسليم.
  • ضع ملصقات “قابل للكسر” على الشحنات.
  • تأكد من أن الشحنات تتضمن ( رمز FNSKU وهو رمز مميز يساعد في تعريف منتج ما على أنه منتج فريد للبائع، باركود قابل للمسح، اسم المنتج، أو اللون، أو رقم الموديل).


4. شروط الضمان على الأجهزة الكهربائية:

  • تقدم المنصة ضمان محدود لمدة عامين في أمازون السعودية.
  • تقدم المنصة ضمان لمدة سنة في أمازون مصر.
  • تقدم المنصة ضمان سنة واحدة في أمازون الإمارات.

3. بيع المنتجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

أحد أهم الأماكن التي يجب أن تفكر في بيع منتجاتك عليها، هي وسائل التواصل الاجتماعي، بناءً على إحصائيات Statista* بلغ متوسط ​​الاستخدام اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي لمستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم 147 دقيقة في اليوم، مما يجعلها أرض خصبة لجذب المزيد من العملاء.

  • فيسبوك Facebook Marketplace:

منصة سوق فيسبوك هي واجهة على فيسبوك تسمح للمستخدمين ببيع المنتجات وشرائها، مما يجعلها منصة ممتازة لبيع الأجهزة الجديدة والمستعملة.

 

كيف تبيع الأجهزة المستعملة على فيس بوك؟

بعد التسجيل في Facebook Marketplace اتبع هذه الخطوات لإدراج الأجهزة التي ترغب في بيعها:

  • من الموجز، انقر على أيقونة Marketplace في القائمة اليمنى.
  • أنشئ قائمة معروضات جديدة، ثم انقر على عنصر للبيع.
  • انقر على أيقونة إضافة عنصر.
  • أدخِل المعلومات المتعلقة بالجهاز( اسمه، رقمه التسلسلي، الإصدار، صورة الجهاز بجودة عالية، حالة الجهاز هل هو جديد أو مستخدم، السعر).
  • انقر على أيقونة نشر.

أساليب ذكية لتحسين تجربة العميل في متجر الإلكتروني لبيع الأجهزة الكهربائية:

  • الطلب المسبق Pre-order:

الطلب المسبق هي عملية طلب منتج لم يتم إطلاقه في السوق بعد، حتى يضمن استلامه بعد إطلاقه. ابتكرت الشركات هذه الفكرة بسبب الإقبال الكبير على السلع الرائجة.

  • إشعارات توفر المخزون:

إذا نفذ منتج معين من المخزون لا تخفيه عن العملاء، فبدلًا من ذلك أذكر أنه نفذ، وإذا رغب العميل في شراء هذا المنتج مجددًا يمكنه استخدام ميزة الإشعارات لتسمح لك بإعلام العميل المحتمل عندما يتوفر المنتج في المخزون.

  • مقارنات المنتجات:

الاختيار ليس سهل والتشابه بين الكثير من الأجهزة قد يكون كبير جدًا، هذا يعني أن المشتري يحتاج إلى أن يكون قادرًا على اتخاذ قراره بسهولة. لذلك أضف ميزة المقارنات التي تسمح للعميل بالتعرف على الفروق الموجودة بين المنتجات وإصداراتها الأخرى( مثل عدسات الكاميرا، والهواتف الذكية).

  • برامج الولاء:

تعد برامج الولاء من أحد الاستراتيجيات أهمية في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وزيادة الأرباح، والنمو، بناءً على سجل المشتري الشرائي، أو على المراجعات التي يقدمونها، يمكن استخدام هذه النقاط رصيد إضافي، أو خصم على الطلبات القادمة.

  • المبادلات:

المبادلات هي استراتيجيات تسويقية يمكن أن تؤدي إلى تحسين ولاء العملاء، حيث يمكن للعملاء الحصول على بطاقات هدايا أو ورصيد إضافي مقابل إرجاع منتج قديم.

  • عناصر تم عرضها مؤخرا:

قد يرغب العميل في زيارة صفحة، أو منتج معين بعد الخروج من الموقع، وهذه الميزة تظهر له العناصر التي تم عرضها مؤخرًا، وهذه استراتيجية يمكن أن تؤدي إلى عمليات شراء أعلى.

  • اقتراحات إضافية:

قم بإضافة ” اقتراحات إضافية” أو “قد يعجبك أيضًا” في صفحة عربة التسوق، وهذا الجزء يحتوي على مقترحات، أو منتجات إضافية مكملة للمنتجات الموجودة في عربة التسوق.

في هذه المدونة ناقشنا بعض الطرق الفعالة ليتمكن تجار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية من توسيع نطاق نشاطهم التجاري والتكيف مع التغيرات الجديدة من خلال بيع الأجهزة الكهربائية أون لاين عبر عدة قنوات بيع وعدم الاعتماد فقط على البيع من خلال المحل التجاري، كما أننا تطرقنا إلى بعض النقاط التي تضمن للعميل الحصول على تجربة تسوق سهلة وممتعة. 

المصادر:

  • * موقع أبل: من خلال الموقع يمكنك مراجعة حالة ضمان الأجهزة.
  • * شروط و أحكام نون: نون هي منصة بيع إلكتروني رائدة في الشرق الأوسط.
  • * موقع نون: من خلال هذه الصفحة يمكنك الاطلاع على إرشادات تصنيف كل نوع من أنواع الأجهزة.
  • * شركة Statista: هي شركة متخصصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

One thought on “طرق حديثة لتحقيق التوسع التجاري لمحل لبيع الأجهزة الكهربائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.