نظام حماية الأجور

نظام حماية الأجور.

قائمة المحتويات

برنامج نظام حماية الأجور السعودي هو مبادرة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية وهو برنامج إلكتروني بالكامل لحماية العاملين وأصحاب الأعمال، بحيث أنه يراقب على سير العمل ودفع الرواتب بالتوثيق الالكتروني والمراجعة من قبل الوزارة. وتلتزم المنشآت بتسجيل ورفع تقرير صرف الاجور في بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة وهو تطبيق إجباري على جميع المنشآت.

 ولكي تكون على علم كامل بكل ما يحتويه نظام حماية الأجور أعددنا لك هذا المقال الشامل حول نظام حماية الأجور والذي يغطي هذه النقاط.

مدد توثيق العقودأنواع العقود ومدة كل عقد وحقوق العامل وصاحب العمل في كل عقد.
مدد أجور التأمينات وشهادة مدد الأجور.تعريف كامل بشهادة مدد الأجور وأهميتها وطريقة استخراجها.
رواتب العمال و مسيرات رواتب الموظفين.كيف يقوم برنامج حماية الاجور بحماية الرواتب للعاملين.
شهادة حماية الأجور.ما هي هذه الشهادة وأهميتها للمنشأة وطريقة استخراجها.
شهادات أخرى يقدمها لك نظام حماية الأجور.شهادة التأمينات و شهادة التسجيل في التأمينات الاجتماعية و شهادة تعريف بالراتب.

ما هي أنواع العقود لـ نظام حماية الأجور؟

تتوقف مدد توثيق العقود لبرنامج حماية الأجور على حسب نوع العقد، وتنقسم أنواع العقود إلى 6 أنواع هم:

1- العقد ذو المدة المحددة.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

2- العقد غير محدد المدة.

3- العقد بالمدة الموسمية.

4- عقد المهمة المحددة.

5- العقد الجزئي.

6- عقد العمل التأهيلي والتدريبي.

1. العقد ذو المدة المحددة:

وهذا النوع من عقود العمل المحدد المدة يقوم طرفي العقد من خلاله بالاتفاق على أن العامل يقوم بإتمام وظيفته أو مهمته في مدة زمنية محددة لها بداية ونهاية وبعدها يصبح العقد منتهيًا بعد انقضاء هذه الفترة المحددة، أما إذا كان يريد صاحب العمل أو العامل استكمال مهمته أو القيام بمهمة أخرى فيكون هذا بموجب عقد جديد تمامًا.

في هذا العقد لا يحق أبدًا للعامل أن يقوم بالانقطاع عن العمل أو الرغبة في فسخ العقد إلا إذا وجد ظرف قهري يَحول بين قدرته على إتمام مهمته، وعليه إثبات هذا، وإلا يقوم صاحب العمل كطرف متضرر بمطالبة العامل بتعويض مادي على الضرر الذي سيلحق به.

كما لا يستطيع أيضًا صاحب العمل أن يقوم بإنهاء هذا العقد قبل وقته إلا إذا أثبت أن العامل لا يستطيع القيام بالمهمة الموكلة إليه، وإلا يحق للعامل كطرف متضرر المطالبة بأجور باقي المدة كتعويض جراء فسخ العقد.

2. العقد غير محدد المدة:

هذا النوع من العقود الغير محددة المدة بحيث تكون مدة العقد مفتوحة لها فقط تاريخ بدء ولكن ليس لها تاريخ لنهاية العقد أو العمل.

وفي هذا العقد لا يحق للعامل إنهاء العقد سواء بالانقطاع أو فسخ العقد إلا بتقديم سبب قهري يجعل العامل لا يستطيع القيام بعمله.

كما لا يجوز لصاحب العمل فسخ العقد أو وقف العامل عن العمل وعدم اعطائه مستحقاته إلا أن يثبت أنه لا يقوم بعمله أو يوجد ما يعيقه عن القيام بالعمل.

إذ أن الطريقة الوحيدة لإنهاء هذا العقد هو الاتفاق المتبادل بين الطرفين.

لا يتم تطبيق هذا النوع من العقود الا مع المواطنين السعوديين فقط، وذلك لأن مدد توثيق العقود لـ نظام حماية الأجور لغير السعوديين يجب أن يكون لها مدد محددة، كما ينص برنامج حماية الأجور على أن في الحالات التي يخلو فيها العقد لغير السعوديين من بيان المدة تكون مدة رخصة العمل داخل المملكة هي مدة العقد.

3. العقد بالمدة الموسمية:

وهذا النوع من العقود ذو المدة المحددة ولكن عادةً تكون هذه المدة مرتبطة بموسم معين وتكون هذه الأعمال مرتبطة بهذا الموسم أيضًا كموسم الحج مثلًا، بحيث يبدأ العقد مع بداية هذا الموسم وينتهي فور نهاية هذا الموسم أيضًا.

4. عقد المهمة المحددة:

وفي هذا النوع من العقود لا يرتبط بمدة معينة، بل أنه يرتبط بمهمة محددة، ويتم توثيق تاريخ البدء فقط في هذا العقد دون توثيق أي موعد لنهاية هذا العقد، ولكن يتم توثيق المهمة المطلوبة والمتفق عليها من الطرفين والتي ينتهي العقد بمجرد انتهاء هذه المهمة.

ويضمن هذا العقد حق صاحب العمل حيث أنه إذا تم الإخلال ببنود العقود قبل إتمام المهمة الموكلة إلى العامل يعرضه للمساءلة القانونية.

كما يضمن حق العامل حيث لا يمكن لصاحب العمل انهاء هذا العقد إلا بإتمام  المهمة الموكلة للعامل.

ويعطي هذا العقد الحق للطرفين بالتراضي على تجديد العقد لإتمام المهمة ذاتها لأكثر من مرة في حالة الاتفاق المتبادل بين الطرفين إذا استمر الطرفين في تنفيذ بنود العقد المتفق عليها وتنفيذها بعد انقضاء المدة يعتبر ذلك بمثابة تجديد تلقائي للعقد، ويتحول حينها إلى عقد عمل غير محدد المدة.

5. العقد الجزئي:

هذا النوع من العقود يسمى بعقد العمل الجزئي والذي يُلزم العامل بالقيام بتأدية المهام الموكلة إليه في مدة زمنية لا تتعدى بضعة ساعات وتكون أقل من ساعات الدوام الكلي المعتادة بالاتفاق بين العامل وصاحب العمل.

 

 عادة تكون عدد ساعات العمل لهذا النوع من العقود نصف عدد ساعات الدوام الكامل أو الربع، أو أحيانًا تكون عدد ساعات اليوم الكامل للدوام ولكن نصف الأيام فقط أو يومان اسبوعيًا أو حسب الاتفاق، ولكن في كل الأحوال لا تكون مثل عدد ساعات أو أيام الدوام الكامل.

وهذا النوع من عقود العمل في نظام حماية الأجور يكون محدد المدة ويجوز تجديد العقد لمدة أخرى يتفق عليها الطرفان.

6. عقد العمل التأهيلي والتدريبي:

هذا النوع من عقود العمل تم انشائه خصيصًا من ضمن نظام حماية الأجور لحديثي التخرج والطلاب أيضاً وذلك لضمان حقوقهم حيث أنه  يحتاجون إلى تدريب وتأهيل قبل المشاركة في سوق العمل  بشكل فعلي.

من خلال بنود عقد التأهيل والتدريب تكون مدة التدريب متفق عليها وقد لا يتضمن العقد أجر وإنما قد يقتصر على بعض المكافآت.

وهذا النوع من العقود مرن جدًا بل أكثر العقود مرونة من حيث فسخ العقد ، حيث أنه يجوز لأي من الطرفين إنهاء العقد في أي وقت دون سبب ودون وقوع مسؤولية  أو أضرار على الطرف الآخر، ولا يوجد هذا البند في أي عقد آخر من عقود العمل.

وتنتهي مدة عقد العمل التدريبي بمجرد انتهاء مدة التدريب المثبتة في العقد.

والميزة في هذا العقد للمتدرب أنه إذا قام بإثبات كفاءة في العمل قد يرغب صاحب العمل تغيير عقده ليكون عقد عمل ذو راتب ومدة محددة أو حتى مفتوح المدة.

ما هي شهادة مدد الأجور في نظام حماية الأجور؟

تعتبر مدد اجور التامينات وشهادة مدد الأجور من أكثر البنود أهمية في نظام حماية الأجور السعودي وذلك لأنها تقدم بيان مدد وأجور للعاملين وهي من إحدى  أهم المستندات الحكومية الموثقة بشكل رسمي، ويتم إصدار شهادة مدد الأجور والتي ترصد اجور التامينات للمشتركين من المواطنين سواء أصحاب البلد أو الوافدين على أراضي المملكة وذلك وفقاً للشروط وأحكام نظام التأمينات الاجتماعية ضمن نظام حماية الأجور، وهناك بعض الأسئلة التي قد يهمك إيجاد إجابات عنها حول شهادة مدد الأجور نذكر منها الآتي:

ما هي جهة اصدار شهادة مدد الأجور؟

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي التي تقوم بعملية توضيح بيانات المسجلين لديها، ولا يتم إعطاء هذه الشهادة إلا بناءً على طلب ورغبة المتقدم بنفسه وذلك لضمان سرية وخصوصية العامل.

ما هي مدة صلاحية هذه الشهادة؟

تستمر مدة صلاحية هذه الشهادة شهرين 60 يوماً وذلك من وقت إصدار الشهادة، ويحظر القيام بتقليدها أو تغيير أي مدخلات أو القيام بأي من التعديلات عليها سواء بالإضافة أو بالحذف، فهذا يجعل هذه الشهادة لاغية و يتعين على المستفيد استخراج غيرها.

كيف يمكن للمستفيد استخراج الشهادة؟

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هذه الخدمة من ضمن الخدمات الإلكترونية  والتي تتيح الفرصة للمشتركين للحصول على الشهادة الإلكترونية بالإضافة إلى الحصول على رمز الشهادة، وذلك من خلال عدة خطوات يسيرة جدًا نوضحها لكم في ما يلي:

 

1- اضغط هنا  للدخول على الموقع الرسمي التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

2- اذهب إلى نافذة باسم (التأمينات أون لاين).

3- ستظهر لك قائمة اضغط منها على خدمة (إصدار الشهادات).

4- بعد أن قمت باختيار خدمة (إصدار الشهادات) يتعين عليك في هذه الخطوة تحديد نوع الشهادة التي ترغب في الحصول عليها ومن ثم يقوم باختيار شهادة بيان مدد وأجور مشترك.

5- بعد أن تقوم باختيار نوعية الشهادة سوف تنتقل تلقائياً إلى نافذة جديدة وتتضمن هذه النافذة خانات تقوم أنت بملئها وكتابة كل المعلومات الشخصية والبيانات المطلوبة، في هذه الخطوة يراعى أن تقوم بكتابة هذه البيانات بطريقة صحيحة، وكتابة رقم المشترك في الخانة المخصصة له.

6- بعدها تقوم بالنقر على مربع (إصدار)، وبعدها وفي خلال ثواني ستحصل على الشهادة.

ما هي مسيرات رواتب الموظفين في نظام حماية الأجور؟

من خلال نظام حماية الأجور يتم رصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات وذلك في مؤسسات القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بكافة أحجامها وأعمالها وذلك لهدفين وهما:

1.القيام بقاعدة بيانات شاملة تحتوي على معلومات عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص على أن تكون هذه القاعدة محدثة بشكل دائم.

2.لتقييم مدى التزام هذا الكيانات بمختلف أشكالها بدفع رواتب العمال في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

ما هي شهادة حماية الأجور في نظام حماية الأجور؟

شهادة حماية الأجور هي شهادة تصدر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تفيد الجهة الطالبة بأن المنشأة ملتزمة بصرف رواتب العاملين لديها وفق ما يقضي به نظام حماية الأجور قبل صرف المستحقات المالية لها، ويتم إصدارها إلكترونياً ومن ثم طباعتها، ويتم اصدار شهادة حماية الأجور من خلال عدة خطوات وهي:

1-  يقوم صاحب المنشأة أو الموكل بالدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

2- يقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية والتي تظهر قائمة منسدلة منها بالخدمات المتعلقة.

3- الدخول على بوابة الخدمات الالكترونية للعمل، ويقوم ممثل المنشأة بالدخول على خدمة إصدار شهادة الالتزام بحماية الأجور من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

4- بعد الدخول على الخدمات الإلكترونية يكون للمستخدم المفوض من المنشأة الصلاحية على الخدمة ولكن بموجب رقم الهوية.

5- من خلال لوحة التحكم يقوم المستخدم بالضغط على زر (منشأتي) من خلال شاشة لوحة التحكم.

6- يقوم المستخدم باختيار المنشأة المعنية عن طريق الضغط على زر “استعراض الخدمات”.

7- الدخول على خدمة من خلال الضغط على خدمات المنشأة من ثم خدمة شهادة الالتزام بحماية الأجور ، ثم يقوم المستخدم باختيار الخدمة بالضغط على زر ” بدء الخدمة “.

8- الانتقال الى شاشة إصدار شهادة الالتزام بـ نظام حماية الأجور.

9- بعدها يظهر للمستخدم تفاصيل الشهادة.

10- يقوم المستخدم بإصدار شهادة الالتزام بنظام حماية الأجور بالضغط على زر “إصدار الشهادة”.

11- يتحقق النظام من أن المنشأة تستوفي شروط إصدار شهادة الالتزام (في قواعد العمل) ثم يتيح طباعة نموذج “شهادة الالتزام”.

12- يقوم النظام بتنزيل الشهادة بصيغة pdf للعرض والطباعة.

شهادات أخرى يقدمها لك نظام حماية الأجور:

هناك ثلاث شهادات أخرى يتضمنها برنامج حماية الأجور وهم شهادة التأمينات و شهادة التسجيل في التأمينات الاجتماعية و شهادة تعريف بالراتب وهم شهادات أيضًا هامة لحفظ حقوق الطرفين نوضحهم لكم في ما يلي:

1. شهادة التأمينات:

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة طباعة شهادة التأمينات الإلكترونية برقم الهوية بحيث يمكن للمشتركين، والجهات الحكومية، والمنشآت طباعة شهادة التأمينات للمؤسسة وذلك من خلال موقعها الالكتروني من هنا

2. شهادة التسجيل في التأمينات الاجتماعية:

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقدم شهادة التسجيل في التأمينات الاجتماعية المقدمة لكافة المستفيدين منها وذلك من خلال شهادة الإلكترونية برمز خاص بها وتعد واحدة من أهم شهادات برنامج حماية الأجور، من أجل تمكين المستفيدين منها من الحصول على شهاداتهم التأمينية بطريقة إلكترونية وذلك من خلال موقعها الالكتروني من هنا

3. شهادة تعريف بالراتب:

شهادة تعريف بالراتب، والمعروفة أيضًا باسم خطاب تعريف بالراتب أو بالوظيفة ومُفردات الراتب وغيرها من الأسماء هي شهادة تؤكد دخل العامل يحتاجها العاملون لاستخدام رواتبهم الحالية في القروض أو دفع الإيجارات.

ختامًا ومن خلال هذا المقال الشامل قد أحطنا بجميع جوانب برنامج حماية الأجور السعودي من حيث أنواع العقود ومدة كل عقد وحقوق كل طرف من أطراف العقد، أيضًا تعرفنا على مراحل تنفيذ برنامج حماية الأجور، كما تعرفنا على أهمية شهادة حماية الأجور التي يقوم بها أصحاب المنشأة وخطوات إصدارها بالتفصيل، والتعريف بالشهادات المختلفة التي يقدمها نظام حماية الأجور للعامل وصاحب العمل حفاظًا على حقوقهم وتنظيم سير العمل.

المصادر:

1.https://www.doenglishi.com/certificate-of-registration-in-social-insurance/

2.https://fawater.net/business-templates/%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%A8#:~:text=%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%88%20%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%20%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81%20%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D8%A8%D8%9F&text=%D9%8A%D9%88%D8%B6%D8%AD%20%D9%87%D8%B0%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%B9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA,%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87%D8%A7%20%D9%88%D9%83%D9%84%20%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D9%89.

3.https://www.doenglishi.com/%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%B1%D9%82%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%8A%D8%A9/

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *