fbpx

 ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني؟

ما هي أهم صفحات المتجر الإلكتروني؟  

 

يعتبر المتجر الإلكتروني واحِد مِن أشهر الخيارات للبيع فِي عدة قنوات بيع، وتبدأ رحلتك فِي التجارة الإلكترونية عند إنشاء المتجر ومِن ثم توفير ورفع المنتجات عَلى المتجر واختيار وسائل الدفع الإلكتروني واستخدام أنظمة لإدارة التجارة الإلكترونية وطلباتها وتحديد وسائل توصيل المنتجات للعملاء. 

ولكن لا يعتمد نجاح المتجر الإلكتروني على المنتجات والخدمات التي تقدمها فقط، فهناك عدة عوامِل أخرى تلعب دورًا فِي ذلِك. ومِن أهمها هي الصفحات فِي المتجر الإلكتروني، وضمان توفيرها لكل ما يحتاجه العميل للحصول على تجربة سلسة عند إبحاره فِي متجرك الإلكتروني.

1- الصفحة الرئيسية: الصفحة التي ستحدد مدى سهولة التصفح عبر الصفحات المختلفة فِي موقعك وترتكز على تيسير رحلة العميل وإبحارِه فِي الموقع حتى إتمامه عملية الشراء وتمييز علامتك متجرك التجارية عن بقية المنافسين. تتضمن الصفحة الرئيسية بشكل أساسي على شعار واسم تجارتك ورأس وتذييل الصفحة وإعلانات المنتجات والخصومات والمنتجات المقترحة والأكثر شِراءًا. سنتطرق إلى رأس وتذييل الصفحة وكيف ستساعِد العميل فِي التنقل بين صفحات المتجر بسهولة. 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

2- صفحة المستخدم: تبدأ بعرض خيار تسجيل الدخول للمتجر أو عمل حِساب جديد، قد لا يحتاج الزائر تسجيل الدخول للتصفح ويمكنه تأخير هذه النقطة إلى صفحة الشراء (Checkout) ولكن قم بتوفير صفحة تمكن العميل مِن متابعة طلباتِه وتتبعها واستعراض الطلبات السابِقة، بالإضافة لعرض نقاط الولاء وكوبونات الخصم فِي حالة توفيرك لأي برنامج ولاء للعملاء. 

3- صفحة قائمة الرغبات: في بعض الحالات، قد يكون العميل مهتمًا بِمنتج مِن متجرك الإلكتروني ولكن يقرر تأجيل شِرائه لوقت لاحق أو كان يريد حفظ المنتج للتحقق مِن تفاصيله لاحِقًا قبل إضافته لسلة التسوق، وهنا يأتي دور صفحة “قائمة الرغبات” حيث تسمح له بتخزين قائمة بهذه المنتجات للعثور عليها بسهولة عند زيارته للموقع مجددًا. تأكد مِن توفير خاصية “إضافة لسلة التسوق” عند المنتجات المتواجِدة في قائمة الرغبات لتشجيع العميل فِي إتمام عملية الشراء. 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

4- صفحة سلة التسوق: يكمن الهدف الأساسي لمتجرك الإلكتروني في بيع المنتجات، ولهذا تأكد مِن جعل عربة التسوق متوفرة فِي أعلى الصفحة بشكل واضِح وأن تكون ظاهِرة فِي جميع صفحات المتجر، ليتمكن العميل مِن زيارتها فِي أي وقت بعد إضافته المنتجات لسلة التسوق. 

5- صفحة المنتجات: عند دخول العميل إلى صفحة مِن الشريط الرئيسي لقوائم المنتجات، ستظهر له جميع المنتجات التي تنتمي للفئة التي اختارها، يظهر كل منتج فيها باسم المنتج وصورة للمنتج والسعر والكمية المتوفرة (متوفر / غير متوفر / أو تفصيل بالكمية المتبقية) وتوضيح الخصومات على كل منتج لو وجدت. لتسهيل عملية إيجاد العميل للمنتج الذي يرغب بِه قم بإضافة خاصيتين: خاصية البحث داِخل صفحة المنتجات وعوامِل التصفية. 

تعتمد عوامِل التصفية عَلى نوع المنتجات التي تقدمها تجارتك، فعلى سبيل المثال لو كان متجرك يبيع الملابس، ستتضمن عوامِل التصفية اللون والمقاس والأنماط المختلفة ونطاق السعر، تأكد مِن توفي خيارات تصفية تحتوي على جميع المتغيرات التي يقدمها متجرك.

ولأن الهدف الأساسي مِن المتجر هو دفع المستهلك للشراء، تأكد مِن توفير خاصية “إضافة إلى سلة التسوق” و”إضافة إلى قائمة الرغبات” عند كل منتج فِي صفحة المنتجات بدلا مِن توفيرها فقط عند دخول العميل لصفحة المنتج نفسه. 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

6- صفحة المنتج: تحتوي على جميع التفاصيل المتعلقة بالمنتج: اسم المنتج وصورة للمنتج مِن عدة زوايا وسعر المنتج مع توضيح الخصومات وأصناف المنتج (اللون، الحجم، الخ..). تأكد مِن وضوح زر الإضافة لسلة التسوق وقائمة الرغبات وقم بإضافة معلومات مختصرة عَن نطاق الشحن والاستبدال والاسترجاع (استرجاع مجاني / شحن مجاني خلال 8 أيام). 

قد لا يكتفي العملاء بصورة واسم المنتج لاتخاذ قرار الشِراء وهنا تأتي أهمية وصف المنتج، فهو متواجِد للإجابة عن الأسئلة التي ستحفظ الكثير مِن وقته وجهده بدًلا مِن سؤالِك بشكل مباشِر أو اتخاذه القرار للشراء مِن متجر منافِس، فإذا تمكنت مِن إضافة وصف منتج وافِي للإجابة عن جميع الاستفسارات، فقد قطعت شوطًا كبيرًا فِي دفعه إلى اتخاذ القرار. يتضمن وصف المنتج مواصفات مكونات الصنع أو المواصفات التقنية بالإضافة إلى القيمة المستفادة مِن تواجد هذه المواصفات. بالإضافة لوصف المنتج، تأكد مِن تمكين الزوار مِن تقييم المنتجات وكتابة رأيهم عن المنتج وإظهارها فِي صفحة كل منتج. 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

7- صفحة إتمام الشراء: اكتشفت baymard institute مِن خلال بحثها وتقريرها المقدم عن صفحات الشراء أن استخدام صفحة شِراء معقدة وطويلة يتسبب فِي 27% مِن حالات التخلي عن عربة التسوق! مِن المهم أن تسعى لتوفير صفحة شراء بسيطة وواضحة قدر الإمكان وضمان عملية دفع سلسة قدر الإمكان.

تظهر صفحة إتمام الشراء تفاصيل المنتجات في عربة التسوق (اسم المنتج وصورته، السعر، الكمية) حقول إدخال تفاصيل الموقع، وسائل الدفع، خيارات الشحن، حقل كوبونات الخصم، والسعر النهائي لجميع المشتريات مع سعر الشحن والخصم. 

كما ذكرنا سابقًا فِي صفحة المستخدم، قد يملك العميل حساب فِي متجرك الإلكتروني وقام بتسجيل الدخول قبل وصوله لصفحة الشراء، تأكد مِن تمكين استرداد معلومات الحساب عند إتمام عملية البيع (مثل البريد الإلكتروني والمواقِع في حالة إتمامه لعملية شراء سابقة)، واسمح للزوار بإتمام عملية البيع دون عمل حساب، يمكنك طلب بريد إلكتروني فقط لإرسال تأكيد الشراء وبيانات الشحن. 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

8- صفحة “من نحن”: ستكون هذه الصفحة مفيدة عِند دخول زائر جديد لموقعك الإلكتروني، حيث يرغب بمعرفة المزيد عن علامتك التجارية كمعلومات تأسيس العلامة التجارية ومن هو مؤسسها وفريق العمل والقيم التي تميزك عن بقية المنافسين، حيث تساعده صفحة “من نحن” للإجابة على هذه التساؤلات وبناء الثقة بالمنتجات المقدمة وجودتها. اجعل الصفحة مختصرة وغنية بالمعلومات التي تفيد الزائر الجديد.

9- صفحة التواصل: من الصفحات البسيطة والمهمة جدًا للمتجر الإلكتروني، قد تفكر فِي إضافة معلومات التواصل فِي صفحة “من نحن” ولكن تأكد مِن إضافة صفحة منفصلة ومخصصة لمعلومات التواصل وكيفية التواصل مع علامتك التجارية، قم بإضافة جميع المعلومات الأساسية مثل عنوان المتجر ورقم خدمة العملاء أو قسم المبيعات والبريد الإلكتروني وساعات العمل، كما يمكنك إضافة مربع يسمح لهم بإرسال استفساراتهم للإجابة عليها بشكل فوري. 

10- صفحة الشروط والأحكام: تحتوي عَلى مجموعة من البنود كحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية أو الشروط التي تحكم العلاقة التعاقدية بين التاجِر والعميل في المتجر الإلكتروني، حيث توضح جميع الحقوق والالتزامات والواجِبات المشروطة عَلى كل مِن صاحب المتجر والمستخدم الذي يرغب بالشراء، وتقع أهميتها فِي حفظ حقوقك وتجنب وقوع أي خلافات قد تقع بينك وبين زائر المتجر وأي طرف ثالث. 

11- صفحة سياسات الخصوصية: عند تسجيل العميل الدخول أو إتمامه لعملية شِراء، سيقوم بإدخال بيانات شخصية تتضمن الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الهاتِف والموقع وبيانات أخرى متعلقة بالحساب البنكي والبطاقة الائتمانية، وهنا تكمن أهمية “سياسات الخصوصية.”حيث تهتم بحماية خصوصية العميل وبياناتِه، وتعريف المستخدم بماهية البيانات التي يتم تخزينها وكيف يستخدمها المتجر، وهل هناك جهات أخرى تقوم بالاطلاع على هذه البيانات. 

12- صفحة سياسات الاستبدال والاسترجاع: تعد سياسة الاسترجاع والاستبدال من السياسات الهامة في شروط وأحكام المتاجر الإلكترونية ومن البنود الرئيسية في عملية البيع والشراء والتي نص عليها قانون حماية المستهلك، فهي توضح للمستهلك حقوقه والتزاماته عند شراء المنتجات والسلع من المتاجر الإلكترونية. تأكد مِن أن تكون صياغتها واضحة وبلغة سهلة ومفهومة ودقيقة. 

13- صفحة سياسات الشحن والتوصيل: يهتم العملاء بشكل كبير فِي معلومات الشحن وقد تشكل موضع القلق الأساسي وتؤثر بشكل كبير على مدى رضاهم بالتجربة الكامِلة مع متجرك الإلكتروني، ولسعي المتاجِر الإلكترونية لتقديم أفضل الخدمات وضمان أقصى درجات الرضى لعملائها فلابد مِن إدراكها أهمية حصوله عليها بسهولة وأسرع وقت ممكن. وهنا تقع أهمية سياسات الشحن والتوصيل، لتوضيح ماهي شركات الشحن التي يتعامل معها متجرك وأوقات الشحن ورسومه وتأكيد نطاق الطلب الذي تقدمه وإجراءات الشحن وكيفية تعويض العميل فِي حالة حدوث أي خطأ متعلق بمرحلة الشحن. 

14- صفحة سياسات الدفع وتوضيح أساليب الدفع المقدمة: توضح سياسات الدفع وسائل الدفع التي يتيحها المتجر الإلكتروني سواءً كانت باستخدام البطاقات الائتمانية أو الدفع عند استلام الطلب. وكما ذُكِر فِي سياسات الخصوصية، ستحتوي أيضًا على بنود تركِز على ضمان حماية بيانات البطاقات الائتمانية المستخدمة في عملية إتمام الشراء، وتأكيد نوع البطاقات المقبولة. بالإضافة إلى صفحة سياسات الدفع، يمكنك وضع شعارات لبطاقات الدفع التي يقبلها متجرك الإلكتروني فِي أسفل الصفحة. 

بالإضافة لصفحات الموقع الإلكتروني، تتواجد خصائص وأدوات لمساعدة العميل فِي العثور على المنتجات والإجابة على جميع الاستفسارات التي قد يملكها، والتي تتضمن: 

ماهي أهم صفحات المتجر الإلكتروني ؟

  •  شريط قوائم المنتجات: أو كما يُدعى الشريط الرئيسي (Navigation Bar)، سيكون مفيدًا بشكل خاص إذا كانت تجارتك تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات. يحتوي الشريط على فئات المنتجات التي تقدمها عن طريق تقسيمها إلى أجزاء أصغر تفصلها صفحات ويب متفرقة. سيكون مِن المفضل صنع قوائم لهذه الفئات حسب تفضيلات العملاء وحسب المصطلحات المتعارف عليها ليتمكن العميل مِن إيجادِها بأسرع وقت ممكن. فعلى سبيل المثال لو كنت تملِك متجرًا للأجهزة الإلكترونية، يمكن أن ينقسم الشريط إلى “الجوالات والأجهزة اللوحية” و “أجهزة الكمبيوتر” و “التلفزيونات” ويحتوي كل واحِد منها على تصنيفات فرعية بحسب الشركة المصنعة. 
  • مربع البحث: تأكد مِن وضع مربع البحث فِي مكان يسهل على العميل العثور عليه دون الحاجة للبحث عنه. بجانِب قوائم المنتجات يعتبر مربع البحث الأداة التي ستساعد المستخدم في العثور على ما يريد في موقعك ككل فِي حالة كانت رغباته محددة وواضحة. 
  • المحادثات الفورية لخدمة العملاء: يعد وجود محادثات فورية فِي متجرك أمر مهم للغاية، وذلك لأن العديد من الزوار قد يواجهون بعض العوائق فِي العثور على بعض الإجابات المتعلقة بالأسعار وسياسة الاستبدال والاسترجاع أو حتى سياسة الشحن ومواعيده حتى فِي حالة توفيرك صفحات خاصة تشرح كل السياسات، أو مواجهة مشاكل خلال عملية التسوق مثل عدم القدرة على الدفع. 

قد يكون تصميم المتجر الإلكتروني وسرعته ضرورية، ولكن التأكد مِن الإجابة على جميع أسئلة الزائر وتيسير رحلته في العثور على كل ما يريد مِن خلال توفير جميع الصفحات المهمة لن يؤدي فقط لوضوح وسهولة في الاستخدام، بل سيساعد فِي خلق تجربة متكاملة تدفع الزوار لزيارة موقعك مجددًا.

المواضيع المقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *