مشاكل سوق قطع غيار السيارات وطرق التغلب عليها

سوق قطع غيار السيارات

قائمة المحتويات

يُعد سوق قطع غيار السيارات أو سوق خدمات ما بعد البيع، سريع النمو و يتمتع بإمكانات هائلة. ولكن هذا السوق يواجه العديد من التحديات التي تحتاج إلى معالجة من أجل ضمان استمرار نموه. فيما يلي سنعرض أبرز التحديات الرئيسية التي تواجه سوق قطع غيار السيارات وطرق التغلب عليها.

ما هي التحديات التي تواجه سوق قطع غيار السيارات؟تعرف على أبرز التحديات التي تواجه سوق قطع غيار السيارات.
ما هي حلول تطوير سوق قطع غيار السيارات؟تعرف على أبرز الحلول التي تساهم في تطوير سوق قطع غيار السيارات.

ما هي التحديات التي تواجه سوق قطع غيار السيارات؟

1. إدارة المخزون:

نظرًا لأن التجار يستوردون قطع غيار السيارات بمخزون كبير وهناك العديد من القطع الصغيرة والكبيرة، يمكن أن تؤدي إدارة التخزين السيئة إلى مجموعة من المشاكل مثل نقص أو نفاذ المخزون، و صعوبة تتبع المنتجات، و حتى تلف المنتجات.


2. وجود البدائل الصديقة للبيئة:

أحد أهداف رؤية 2030 هي تحويل نحو 30% من السيارات في العاصمة إلى سيارات كهربائية، وهذا يتزامن مع إطلاق خطة الوصول إلى الحياد الكربوني في المملكة بحلول 2060 (الحياد الكربوني هو محاولة خفض مستوى الانبعاثات الكربونية، بطرق أخرى مثل استخدام السيارات الكهربائية، أو استخدام السيارات الهجينة أو (Hybrid)وهي سيارات يمكن أن يدور محركها باستخدام الكهرباء أو البنزين، بهدف علاج ظاهرة الاحتباس الحراري). ونتائج هذا التحدي هي:

  • صعوبة الحصول على قطع غيار السيارات الكهربائية في السوق، وقد تستغرق مدة صيانة السيارة الكهربائية شهور حتى يحصل مركز الصيانة على قطع الغيار الجديدة.
  • إذا وجد العميل قطع السيارات الغير كهربائية في السوق فيجب فحصها قبل تركيبها، و إذا تبين أنها ضارة بالبيئة يجب استبدالها بأخرى أقل ضررًا مما يكلف تجار غيار السيارات خسائر قطع غيار السيارات التي لم تعد تستخدم.

 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

3. وجود قطع غيار مقلدة:

هناك العديد من المواقع، ومحلات قطع الغيار في سوق قطع غيار السيارات التي تبيع المنتجات المقلدة أو المعاد تجديدها مثل الإطارات و الفرامل وغيرها من القطع التي تتسبب في مخاطر على السائقين، و هدر للأموال عند إصلاح السيارات بعد الحوادث، كما أن هذه القطع المقلدة تُفقد العلامات التجارية الكبرى ثقة عملائها بها.

ما هي حلول تطوير سوق قطع غيار السيارات؟

1. ضع استراتيجية إدارة مخزون سليمة لمحل قطع غيار السيارات:

لإدارة المخزون بالطريقة الصحيحة، وتجنب مشاكل نفاذ المخزون أو صعوبة تتبع المخزون اتبع النصائح التالية:

استخدم برامج إدارة المخزون:

سواء كنت تدير متجر إلكتروني، أو محل تجاري، أو كلاهما معًا فبرامج إدارة المخزون تعطي التاجر نظرة عامة على جوانب المخزون، كما أنها تساهم في تتبع تحركات المخزون ومستوياته، وتساعد في تنظيم المخازن وجردها، بالإضافة إلى أن هذه البرامج تساعد في تحديث مستويات المخزون بشكل تلقائي.

حدد حجم الطلب على القطع:

بدون نظرة واضحة لأرقام المبيعات وكمية الطلب، ستواجه دائمًا صعوبة في إدارة قطع الغيار. تحتاج إلى تحليل أرقام المبيعات الخاصة بك لفهم مدى الاستهلاك المستقبلي والتنبؤ به. سيساعدك هذا أيضًا في إدارة مخزون قطع الغيار الخاص بك، مما يمنحك القدرة على طلب منتجات على حسب الحاجة، ومنع زيادة أو نقص مخزون قطع الغيار.

 ويتم تحديد كمية المنتجات المطلوبة بناء على:
  • طبيعة المنتج، والمدة التي يحتاج فيها إلى تغيير.
  • حجم الطلب على القطعة في نفس المدة من العام السابق.
  • حجم الطلب على القطعة خلال 3 أشهر من تاريخ طلبها.
  • حاول دائمًا الحصول على المنتجات التي تطابق متطلبات التحول، لاستخدام القطع الصديقة للبيئة.

وبناء على هذه البيانات وشروط دليل حقوق المستهلك السعودي وفر دائمًا المنتجات التي يحتاجها العملاء بشكل مستمر، وحاول طلب المنتجات التي يحتاجها العملاء و لكنها نادرة التوفر في خلال 14 يوم.

احفظ المنتجات بشكل جيد:

قطع الغيار مثل الكثير من المنتجات الأخرى، تحتاج للحفظ بشكل جيد لأن لها مدة صلاحية محدودة. إذا لم يتم حفظها بشكل جيد، أو إذا تم تجاوز مدة صلاحية القطعة، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على حياة السيارة و حياة سائقها.
فبعض المنتجات إذا تم تخزينها بشكل سئ وتركها دون رقابة وبدون رعاية لسنوات، فمن المحتمل أن تصدأ وتصبح هشة. لذا اتبع توصيات الشركة المصنعة لتحفظ المنتجات بالطريقة التي تمنع الصدأ والتلف.

2. ابتعد عن المنتجات المقلدة في سوق قطع غيار السيارات:

وضعت المملكة العديد من القوانين التي تمنع استيراد و بيع قطع الغيار المقلدة، أو التي تم تزوير علامة الوكيل عليها، مما قد يتسبب في مشاكل عظيمة، لذا قبل توفير أي منتجات تأكد من مطابقتها للوائح هيئة المطابقات و المواصفات، وتأكد من عدم بيع المنتجات المجددة أو منتهية الصلاحية حتى لا تتعرض للمسائلات القانونية، ومصادرة المنتجات، والعقوبات.

كما أن وكيل أو موزع الإطارات وقطع غيار السيارات يجب أن يثبت على المنتج بياناته، ومدة الصلاحية، و شهادة مطابقة المواصفات، وضمان المنتج.

3. استخدم الطرق الرقمية للتسويق لسوق قطع غيار السيارات:

هناك عدة طرق يمكن لمحل قطع غيار السيارات استغلالها للوصول لأكبر قدر من العملاء مثل:

تسجيل النشاط على قوقل للأعمال Google My Business:

قوقل للأعمال هي عبارة عن ملف تجاري للأعمال يتضمن جميع تفاصيل النشاط التجاري مثل:

  • الموقع.
  • ساعات العمل.
  • صور واجهة المحل التجاري.
  • آراء العملاء عن المنتجات والخدمات.
  • أرقام التواصل.
  • روابط منصات التواصل و المتجر الإلكتروني(إن وجد).

فوائد Google للأعمال:

  • خاصية مجانية وسهلة الاستخدام.
  • إعطاء العملاء نظرة عامة على النشاط التجاري والخدمات التي يقدمها.
  • إمكانية الرد على آراء ومشاركات العملاء، والرد على الأسئلة الشائعة.
  • إمكانية إضافة أخبار و أخر مستجدات النشاط التجاري.

إنشاء موقع إلكتروني:

من المهم أن يكون لدى أي نشاط تجاري موقع إلكتروني، يعطي العملاء فرصة التعرف أكثر على النشاط والمنتجات أو الخدمات التي يقدمها، كما أن الموقع الإلكتروني يزيد ثقة العميل بك عندما توفر له جميع المعلومات الخاصة بالنشاط التجاري قبل زيارته للمتجر .

ما هي استراتيجيات التسويق عبر الموقع الإلكتروني لسوق قطع غيار السيارات؟

  • الاهتمام بمظهر الموقع الإلكتروني وترتيب الصفحات، لذا اختر الألوان، والصور، والأيقونات التي تشد انتباه العميل وتشجعه على البقاء، ولا تنسى إضافة جميع بيانات النشاط مثل نبذة عن العمل، و من أين يتم توفير قطع الغيار، و ما هي القطع المتوفرة، و غيرها من البيانات المهمة.
  • إنشاء مدونة تطرح فيها مواضيع تفيد عملاء سوق قطع غيار السيارات، مثل الفروقات بين القطع الأصلية والمقلدة، أو بإمكانك إعطاء النصائح عن كيفية التعرف على مشاكل السيارات المختلفة وغيرها.
  • الاهتمام بالـ SEO وهي عملية تطوير الموقع الإلكتروني بما يتناسب مع شروط ومتطلبات محركات البحث مثل Google، لذا استخدم أكثر الكلمات استخدامًا بين مستخدمي منصات البحث في وصف المنتجات، وفي المدونات حتى تتمكن من الظهور في صفحات البحث الأولى.

4. استخدم مواقع التواصل الاجتماعي:

تسجيل النشاط التجاري على مواقع التواصل الاجتماعي و إنشاء الحملات الإعلانية المدفوعة، أو استخدام الطرق المجانية للترويج للمشروع يعزز معرفة العملاء الحاليين، والمحتملين بالنشاطات التجارية. والنتيجة هي تحسين أنشطة إدارة المشاريع. كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تساهم في إزالة الحدود بين المشاريع و مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مما يزيد التفاعل مع المنشورات.

في هذه المدونة تطرقنا إلى تحديد أبرز التحديات التي يواجهها الوكلاء والموزعين في سوق قطع غيار السيارات، وما هي أبرز العوامل التي تساهم في تطوير سوق قطع غيار السيارات.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *