كيفية إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت تضمن نجاح مشروعك

دراسة جدوى سوبر ماركت

قائمة المحتويات

من خلال تقديم دراسة جدوى سوبر ماركت إليكم نحن نقدم لكم مشروع من أكثر المشاريع المضمون نجاحها دوليًا وذلك لأنه يتم من خلاله بيع السلع الاستهلاكية والضرورية والتي يحتاج إليها كل منزل بصفة دورية، لذلك إذا كنت تاجر وتريد إنشاء مشروع نجاحه مضمون إليك دراسة جدوى سوبر ماركت التي تضمن لك نجاح مشروعك.

في هذا الموضوع نقدم لك:

لماذا أحتاج إلى عمل دراسة جدوى سوبر ماركت؟الفائدة العائدة على التاجر من عمل دراسة جدوى سوبر ماركت قبل البدء فيه.
هل هذه الدراسة تتناسب مع مشروع ميني ماركت؟معرفة ما إذا كانت هذه الدراسة صالحة أيضًا لمشروع ميني ماركت

ما هي خطوات عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت؟

الأربع خطوات الأساسية لتنفيذ مشروع سوبر ماركت
ما هي عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت؟عوامل تساعدك على نجاح مشروعك واستمراره
ما هي طريقة الحصول على ترخيص سوبر ماركت؟الشروط الواجب توافرها للحصول على ترخيص سوبر ماركت

لماذا أحتاج إلى عمل دراسة جدوى سوبر ماركت؟

عمل دراسة جدوى سوبر ماركت واحدة من أهم عوامل نجاح المشروع وذلك لأنها تساعدك على اتخاذ العديد من القرارات التي يتوقف عليها نجاح مشروعك، من أهم هذه القرارات:

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

 

  • تحديد الموقع المناسب لإقامة مشروع السوبر ماركت، حيث أن المكان الجغرافي من أهم القرارات التي عليك اتخاذها بحيث لا يكون مكان السوبر ماركت بالقرب من سوبر ماركت آخر.
  • تحديد نقاط التميز التي سيتميز بها مشروعك، كإنشاء سوبر ماركت يكون أكبر وأشمل من الموجود في المنطقة بالفعل.
  • توفير المنتجات التي يحتاجها المستهلكين في المنطقة التي تنوي إقامة المشروع بها، فالمستهلك يفضل أن يجد جميع احتياجاته في سوبر ماركت واحد بدلا من الذهاب إلى أكثر من سوبر ماركت للبحث عن احتياجاته، ولذلك يجب ملئ السوبر ماركت بكافة البضائع التموينية الأكثر طلبا للمستهلك في منطقتك.
  • تحديد المخزون الذي يتطلبه المشروع، فيجب أن يكون لدى صاحب السوبرماركت مخزون جيد لبضاعته، حتى يجدها المستهلك في أي وقت ولا تكون ناقصة، فإذا نقصت البضاعة ينتقل المستهلك إلى سوبرماركت آخر على الفور، كذلك لكي لا تكون البضاعة أكثر من اللازم فتفسد.
  • تحديد التفاصيل الهامة التي يحتاجها العملاء كالحفاظ على نظافة المكان والعاملين به، فهي في الأغلب تكون من أهم اهتمامات عملاء السوبر ماركت لذلك يجب أن تكون من أولى إهتمامات صاحب المشروع .
  • اتخاذ القرار حول تنظيم السوبر ماركت وعرض البضائع به وترتيبها بالشكل الذي يجذب المستهلك له.
  • اختيار المساحة المناسبة لحجم السوبر ماركت واجتناب تكدس البضائع حتى يشعر الزبون بالراحة في الحركة.

تعلم تقوم بعمل 

دراسة جدوى باحترافية

هل هذه الدراسة تتناسب مع مشروع ميني ماركت؟

تكلفة مشروع ميني ماركت أقل بكثير من السوبر ماركت لذلك يقدم عليها الكثير كبداية وكتجربة، لذلك لا بد وأن هذا السؤال سيحضر في أذهان البعض، والاجابة هي نعم تصلح هذه الدراسة أيضًا لإقامة مشروع ميني ماركت مع مراعاة الفرق في تكلفة مشروع ميني ماركت.

ما هي خطوات عمل دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت؟


نحاول من خلال هذا المقال تقديم دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت بشكل مبسط جدًا يستطيع كل تاجر تطبيقها بشكل سلس، لذلك اخترنا لكم في هذه الفقرة التي هي لُب الموضوع  على شكل أسئلة عليك العمل  للحصول على أجوبتها لاتخاذ القرارات المناسبة، وفي كل سؤال نستعرض لك نقاط تساعدك على إيجاد الأجوبة الصحيحة للحصول على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت ناجحة:

1- ما هي الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت؟

أول شيء نقوم به عند إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت هو حصر مستلزمات مشروع سوبر ماركت وفي النقاط التالية نوضح لكم النقاط التي تساعدكم على معرفة الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت:

  • المكان هو أول مستلزمات مشروع سوبر ماركت لذلك عليك اختيار موقع مناسب لإنشاء مشروعك ويجب ألا يكون هناك أي سوبر ماركت آخر مجاور لك وإذا وجد يجب أن تكون المسافة على الأقل بينكم 100 متر لكي تقدر على الحصول على شعبية خاصة بك خلال وقت سريع.
  • اختر المكان المناسب لميزانيتك، فلا يوجد مكان لا يحتاج وجود سوبر ماركت به، فقط عليك التأني في اختيار المكان المناسب لميزانيتك.
  • الترخيصات من أهم مستلزمات مشروع سوبر ماركت لذلك احرص على أخذ التراخيص المطلوبة للمحل، ويتم هذا عبر إطلاع البلدية بمكان المحل ومساحته قبل الشروع في استئجاره، بعد ذلك تقدم المستندات المطلوبة للبلدية، ويجب التأكد من أن جميع المستندات مستوفية.
  • اختيار الشركات الخاصة بالمنتجات الأساسية مثل منتجات الألبان والبضائع التموينية مثل السكر والأرز وغيرهم حتى تضمن الحصول على هذه المنتجات بسعر الجملة.
  • وجود مبرد في السوبر ماركت أمرًا ضروريًا، ربما تحتاج إلى الاعتماد على مبرد واحد في البداية، ولكن بعد نجاح المشروع وانتشار السوبر ماركت سوف تعطيك الشركات المعروفة مثل بيبسي ومنتجات الألبان ثلاجة مجاني بهدف عرض منتجاتهم فقط داخل البراد الخاص بهم مما يجعل الأمر أيسر لك.
  • حصر العمال الذي سوف تعتمد عليهم في السوبر ماركت وهم عامل توصيل الطلبات وعامل تنظيم البضاعة وعامل الكاشير وعامل البيع على ثلاجة الأجبان، وبحسب حجم السوبر ماركت ستقرر تعيين كام عامل في كل قسم من الأقسام المذكورة.

2- ما هي تكلفة مشروع سوبر ماركت؟

معرفة ما هي تكاليف مشروع سوبر ماركت من أهم ما يجب عليك معرفته عند إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت، وقد تتمثل تكاليف إجراء مشروع سوبر ماركت في الآتي:

  • تكاليف الترخيص والتي يتم احتسابها في المملكة السعودية بحسب مساحة السوبر ماركت، وتتكلف رخصة إيجار السوبر ماركت حوالي 100 ريال سعودي للمتر الواحد.
  • حساب تكلفة الإيجار للسوبر ماركت مختلف باختلاف المساحة والموقع الجغرافي فلا يمكن التأكيد على سعر محدد، ولكن نستطيع القول أنه يتراوح من بين 4000 ريال سعودي شهريًا وقد يصل إلى 8000 ريال سعودي شهريًا.
  • حساب تكلفة البضائع في السوبر ماركت والتي تتوقف أيضًا على مساحة المحل والبضائع المعتمد عليها والتي قد تتراوح تكلفتها حسب المصادر بين 2000 ريال سعودي وقد تصل تكلفة البضائع إلى حوالي 4000 ريال سعودي.
  • تحديد الرواتب الشهرية للعمال الذين يعملون في السوبر ماركت ويساعدك في ذلك أصحاب المحلات المجاورة.
  • شراء ثلاجة للسوبر ماركت والتي قد يصل ثمنها إلى
    حوالي 3000 ريال سعودي.

     

     

3- كيف أقوم بـ حساب أرباح السوبر ماركت؟

عند إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت يجب عليك حساب أرباح السوبر ماركت وذلك لمعرفة ما إن كانت تجارتك ناجحة أم لا، هناك فئتان من هوامش الربح تحتاج إلى معرفتها هامش الربح الإجمالي وصافي هامش الربح، وفيما يلي نوضح لكم تفاصيل حساب أرباح السوبر ماركت:

  • بشكل عام يبلغ متوسط نسبة ربح السوبر ماركت حوالي 10% من المبيعات اليومية.
  • تغيير مواقع السلع والمنتجات من وقت لآخر تغيير طفيف جدًا حيث أن تغيير مواقع السلع والعناصر الشائعة كل شهر أو من فترة لأخرى، حتى يضطر المتسوقون الذين لديهم حافز لشرائها إلى البحث عنها، ويجعلهم ذلك يلاحظون منتجات أخرى عند المرور بجانبها، الأمر الذي يمكن أن يحفزهم على شرائها.
  • تأكد في كل مرة من تغيير اللافتات أو وضع لافتات جديدة توضح للمتسوقين مكان كل منتج أو سلعة، حتى يتمكنوا من الوصول إلى العناصر التي يريدونها بسهولة، لأن البعض ربما يشعر بالملل عند البحث كثيرًا.
  • تتأثر نسبة المبيعات التي تحدد أرباح السوبر ماركت، بالمنطقة الموجود بها ومدى القدرة على جذب المستهلكين سواء بتوفير متطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة بالجودة المطلوبة أو بتقديم خصومات وعروض لهم من فترة لأخرى.
  • نسبة أرباح السوبر ماركت  = ايرادات المحل – ( مجموع قيمة شراء البضاعة المباعة + أجور العمال + فواتير الكهرباء والماء والضرائب )
  • الربح الإجمالي هو السعر الذي يبيعون به سلعة ما ، مطروحًا منه المبلغ الذي دفعه المتجر لصنع أو شراء هذه السلعة أي أن الربح الإجمالي (إجمالي الإيرادات) = سعر البيع – سعر الشراء
  • صافي الربح هو عبارة عن الأرباح التي تأتي بعد خصم كافة المصاريف التشغيلية (رواتب ، إيجار ، فواتير…) و الضرائب من إجمالي الإيرادات أي أن صافي الربح  = إجمالي الإيرادات – إجمالي المصروفات
  • يساعد قياس صافي الربح على الحصول على تصور النفقات الإجمالية مقارنة بالأرباح على سبيل المثال إذا حقق سوبر ماركت إيرادات بقيمة 40 ألف ريال سعودي في شهر، وكان إجمالي المصروفات لنفس الشهر 30 ألف ريال، فإن صافي الربح في هذه الحالة هو 10 آلاف ريال سعودي.

     

4- ما هي التهديدات والتحديات المحتملة في دراسة جدوى سوبر ماركت؟

 

بالرغم من أن مشروع السوبر ماركت من أكثر المشاريع المضمونة إلا أنه كأي مشروع معرض للتهديدات والتحديات، فيما يلي نعرض عليكم بعض العقبات التي قد تتعرض لها والتي يجب عليك التغلب عليها لتنمية عملك وتحقيق أرباح:

  • من التحديات والتهديدات التي من المحتمل أن يواجهها مشروعك هي الانكماش الاقتصادي وفي هذه الحالة يمكنك توفير البدائل الأرخص لعملائك .
  • رغبة منافسيك في التفوق عليك فتوقع أن يقوم منافسينك بتقليد نقطة تميزك التي قد قمت بتحديدها من قبل، وفي هذه الحالة يمكنك التمييز عليهم مرة أخرى بالبحث عن ميزة لا يمكن أن يحصلوا عليها، فمثلًا يمكنك عمل خط لمنتجات الألبان  خاص بك.
  • نقص منتج معين من السوق يعتمد عليه عملائك ، وفي هذه الحالة يمكنك توفير بديل شبيه به وأن تنصح عملائك به مع التوضيح أن هذا المنتج ناقص من السوق وليس عندك فقط وأنه سوف يتوفر ر فور توفره من قبل الشركة المصنعة.

ما هي عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت؟

إلى جانب إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت مُتقنة نود أن نزيد لكم بعض النصائح الهامة والتي تُعتبر من أهم عوامل نجاح مشروع السوبر ماركت في المملكة السعودية:

  • لا بد وأن تقوم بتوفير خدمة توصيل الطلبات للمنازل سريعة، حيث أنه يعتمد مشروع السوبر ماركت في المملكة السعودية في الأغلب على خدمة التوصيل التي من خلالها  يحصل السوبر ماركت على سمعة طيبة.
  • يمكنك الاتفاق مع المحلات المجاورة التي تعمل في تجارات مختلفة وتذهب إلى المنازل على الإعلان عن السوبر ماركت من خلال توزيع بعض البروشورات  مع عمال التوصيل   وأيضًا الملصقات التي يتم وضعها على الأماكن المخصصة لذلك، مع توضيح عنوان وهاتف السوبر ماركت وذكر أن هناك خدمة توصيل الطلبات.
  • الاتفاق مع شركات دعاية وإعلان على عمل لوحة إعلانية تحمل اسم السوبر ماركت وتمتاز بأنها واضحة للجميع.
  • لا تستخدم أكياس عادية بدون تصميم ولكن عليك الاعتماد على أكياس تمتلك اسم السوبر ماركت والعنوان والهاتف.
  • إطالة ساعات العمل قدر المستطاع فننصحك بتوفير العمالة في الصباح الباكر لفتح السوبر ماركت وعمالة تبقى في السوبر ماركت لوقت متأخر في الليل.
  • الحرص على أن تكون البضائع المتوفرة شاملة ومتنوعة، فأغلب المستخدمين يتمنون أن يجدوا كل ما يحتاجونه في مكان واحد عوضًا عن الذهاب إلى أكثر من مكان.
  • وضع بعض المنتجات بالقرب من مستوى العين، على سبيل المثال، يُنصح بوضع الأغراض التي تروق للأطفال في أسفل صفين أو ثلاثة من الأرفف بحيث تكون في أو بالقرب من مستوى العين للأطفال الصغار، سيؤدي ذلك إلى خلق طلبات لشراء بعض السلع أو المنتجات، لا يستطيع الآباء مقاومتها في الغالب.
  • النظافة من أكثر ما يهم العميل خاصة في السوبر ماركت، لذلك عليك الاهتمام بنظافة المكان والعاملين به، والإهمال في هذا البند يمكن أن يفسد تجارتك وينهيها على الفور.
  • تنسيق المكان وترتيبه بحيث تكون البضاعة في متناول اليد ولا يجد العميل الصعوبة في الحصول عليها.
  • إعداد عبوات شاملة بناء على قياس تجربة المستخدم، تجميع المنتجات معًا عادة ما يكون له تأثير أقوى على القرار الشرائي للعميل، يُنصح بتجميع المنتجات معًا كعرض مشترك، حيث يُساعد ذلك في بيع المنتج الثانوي باستخدام الطلب على المنتج الأساسي، على سبيل المثال عرض 3 أنواع من الصابون معًا بسعر 20 ريال سيبيع أفضل من عرض صابون واحد بسعر 8 ريال لكل منها.
  • الاعتماد على مكان يتميز بمساحته الواسعة وأيضًا عدم تكديس البضائع من أجل أن يشعر العميل بالراحة عند التسوق.
  • تقديم الاقتراحات والتفاعل مع العملاء حيث يستجيب الناس بشكل أفضل عندما يُعرض عليهم خيارات مختلفة للاختيار من بينها، لذلك يُنصح بتدريب البائعين على بناء علاقة جيدة مع العملاء وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وتقديم بعض الاقتراحات لهم التي يمكن أن تقنعهم بشراء منتج أو سلعة معينة.
  • إعداد قاعدة بيانات لعملائك والبقاء على التواصل معهم بالطريقة التي يفضلونها وبالمعدل الذي يفضلونه.
  • إبلاغ العملاء المنتظمين بالعروض بمرور الوقت سيكون لديك عدد من العملاء المنتظمين أو المعتادين على شراء احتياجاتهم من متجرك فقط، احرص على الحفاظ على هؤلاء العملاء من خلال إبلاغهم بالعروض المتوفرة لديك، على هواتفهم المحمولة أو بأي طريقة أخرى، قبل نفاذها.

تعلم كيف يمكن تحسين 

تجربة المستخدم السعودى

ما هي طريقة الحصول على ترخيص سوبر ماركت؟

هناك بعض الشروط في قانون المملكة السعودية لـ الحصول على ترخيص سوبر ماركت، فيما يلي نعرض لكم تلك الشروط:

  • الحصول على رخصة بناء للمقر الرئيسي الذي سيتم فتح السوبر ماركت فيه وتقديمها.
  • إثبات هوية التاجر صاحب السوبر ماركت.
  • عمل رخصة استثمار لحامل الجنسية السعودية.
  • تقديم إثباتًا رسميًا للجنسية والهوية في حالة إذا لم يكن الشخص سعوديًا.
  • تقديم عقد تمليك إذا كان المقر ملكًا أو تقديم عقد إيجار محل تجاري صالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • مراقبة تواريخ الصلاحية لكل المنتجات في السوبر ماركت.
  • تركيب كاميرات للمراقبة وتقديم صورة لكاميرات المراقبة بالمحل لإثبات وجودها.
  •  إحضار شهادة البناء لإتمام البناء التجاري.
  • تسجيل السوبر ماركت عن طريق السجل التجاري.

 

 

بإتمامك لقراءة هذا المقال تكون قد تعرفت على الفائدة العائدة على التاجر من عمل دراسة جدوى لسوبر ماركت قبل البدء فيه، ومعرفة ما إذا كانت هذه الدراسة صالحة أيضًا لمشروع ميني ماركت وتعرفت أيضًا على الأربع خطوات الأساسية لتنفيذ مشروع سوبر ماركت، وكذلك الأدوات اللازمة لمشروع سوبر ماركت كذلك عوامل تساعدك على نجاح مشروعك واستمراره وأخيرًا الشروط الواجب توافرها للحصول على ترخيص سوبر ماركت.

 

 

 

المصادر

1- موقع مشاريع صغيرة

2- موقع رائد الأعمال العربي

3- موقع المرسال

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *