إدارة المبيعات

إن الهدف المرجو من أي مشروع ربحي هو زيادة المبيعات، لكن الوصول إلى هذا الهدف وخاصةً في بداية أي مشروع تجاري أمر صعب جداً ويحتاج إلى دراسة عميقة لتحقيقه. وذلك لأنه ليس هنالك وصفة سحرية يقوم بإتباعها كل تاجر لكي يجعل مبيعاته تزداد بين ليلة وضحاها. بل في الحقيقة أن كل مشروع يختلف عن الآخر ويحتاج إلى استراتيجية تتناسب مع طبيعته. ومن أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها هي قسم المبيعات وذلك لأنه يعتبر هو العامل الرئيسي لجلب الإيرادات للمشاريع التجارية.

إدارة المبيعات

ما هو قسم إدارة المبيعات؟

تعد إدارة المبيعات عامل مهماً في دورة عمل المؤسسات والمنشآت، فسواء كنت تقوم بتقديم خدمة أو منتج فأنت بحاجة إلى فريق عمل خاص بقسم المبيعات بالإضافة إلى مدير قسم المبيعات الذي سيقوم بإدارة المبيعات من خلال تحديد الأهداف للفريق وضمان إمكانية تحقيقها. وأكثر من أي فريق آخر في المنشأة، يعتبر فريق المبيعات هو الأهم وذلك لتأثيره المباشر على الإيرادات.

مهام مدير قسم المبيعات

  • وضع استراتيجية وخطة مبيعات سنوية
  • عمل تحليل للمبيعات خلال الفترة السابقة وتحديد نسبة المبيعات الواجب تحقيقها خلال الفترة القادمة
  • تدريب فريق العمل على كيفية كسب العملاء المحتملين
  • مساعدة فريق التسويق في جمع البيانات عن المنافسين والخدمات التي يقدمونها
  • الاشراف على فريق عمل المبيعات والتأكد من قيامهم بمهامهم بشكل صحيح
  • المساهمة في تقليل التكاليف

إدارة المبيعات

أهم ما يجب على فريق المبيعات معرفته

المعرفة التامة بالمنتج

فيجب على فريق المبيعات أن يكون على معرفة تامة بكافة تفاصيل المنتج أو الخدمة. وذلك لكي يتم شرحه للعميل بطريقة صحيحة. لان شرح المنتج بتفاصيل خاطئة للعميل قد يؤدي إلى خسارة العميل بسبب اعتقاد العميل بأنه لا يوجد مصداقية أثناء عملية البيع.

 الفئة المستهدفة

من أهم الأمور التي يجب على فريق المبيعات معرفتها هي من هم الفئة المستهدفة للمنتج أو الخدمة التي يقومون ببيعها. وذلك لكي يتم الوصول للعميل الصحيح الذي سوف يستفاد من المنتج أو الخدمة التي قام بشرائها بشكل كامل مع ضمان كسب هذا العميل واستمرارية العمل معه في المستقبل.

 إدارة المبيعات

كيف يمكن أن يساعد فريق المبيعات في نمو المشروع؟

إن فريق المبيعات قد يكون من الفرق التي على تواصل بالعميل، لذلك فهو حلقة الوصل بين العملاء وقسم إدارة العمليات.

 من ناحية قسم إدارة العمليات

إن قسم إدارة العمليات يعد أيضاً من أهم الأقسام في الشركة فهو المسؤول عن تحويل المدخلات إلى خدمات أو منتجات ممكن للعميل الاستفادة منها. ويحتاج ذلك إلى مدير عمليات مهمته الأساسية هي التأكد من سير العملية الإنتاجية بشكل صحيح، لكن يحتاج ذلك لمساعدة وتدخل من قسم المبيعات لتحقيقه وذلك بسبب أن بإمكانهم تزويد فريق العمليات بالمعلومات التي يحتاجها الفريق مثل نسب المبيعات التي من خلالها يتم تحديد الإيرادات أو مثلاً يمكن معرفة آراء العملاء لمعرفة ماهي متطلبات العميل وماهي الأمور التي يحتاجها لكي يقوم فريق العمليات بالمساعدة في تنفيذها. أيضاً بالنسبة لفريق التسويق يعتبر بحاجة إلى فريق المبيعات لمعرفة هل الحملات الإعلانية تقوم باستهداف فئة العملاء الصحيحة أم لا، ففي حال كانت العملية التسويقية تقوم بجلب فئة عملاء غير مستهدفين فيجب العمل على تحسين وتطوير عملية التسويق المتبعة ليتم الوصول إلى الفئة المستهدفة.

فالمبيعات هي أهم المقاييس التي على أساسها يتم تحديد هل هذا المشروع ناجح أم لا ، فلذلك يجب الاهتمام بقسم المبيعات و إدارته بطريقة صحيحة لينعكس ذلك مباشرةً على إيرادات المشروع  بشكل إيجابي. و قد تساعد برامج الكاشير في ذلك و إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن هذه البرامج بإمكانك قراءة المزيد من هنا

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by