٥ طرق تساعد على إدارة التدفقات النقدية بكفاءة عالية

٥ طرق تساعد على إدارة التدفقات النقدية بكفاءة عالية

   إدارة التدفقات النقدية بكفاءة

إن إدارة التدفقات النقدية بكفاءة عالية خاصةً لدى الشركات الصغيرة أمر مهم جداً، وذلك نظراً لأهميته في تقييم أداء الشركة وقدرتها على تمويل المتطلبات اللازمة سواءً كانت في الوقت الراهن أو مستقبلاً. بالإضافة إلى أنها تساعد في كسب الأرباح بشكل أسرع، وزيادة الكفاءة في العمليات، وخفض التكاليف التشغيلية، وأيضاً تساهم في تحسين تجارب العملاء بشكل كبير.

وتختلف بدورها الأرباح عن التدفقات النقدية، فالأرباح هي تعبر عن الإيرادات التي حصلت عليها الشركة خلال الفترة ولا تقيس كمية النقد المتوفر في الشركة، وبالتالي لن تستطيع الشركة تقييم قدرتها على التمويل و لن تتمكن أيضاً من معرفة حقيقة وضعها المالي، وذلك على عكس التدفقات النقدية التي تساعد على معرفة النقد المتوفر داخل الشركة بالإضافة إلى المصروفات والتي تعكس الوضع المالي الحقيقي للشركة، والذي يساعد بدوره على تجنب الوقوع في المخاطر مستقبلاً كالديون على سبيل المثال.

ولكي يتم تحسين إدارة التدفقات النقدية يمكنك إتباع الطرق التالية:

توضيح شروط الدفع للمستهلك

فيجب أن يكون المستهلك على علم تام بشروط وآلية الدفع بالإضافة إلى الأيام المستحقة للدفع تفادياً لحدوث أي سوء فهم في المستقبل. بالإضافة إلى أنه يجب تحديد المبالغ المتأخرة، لكي يتم فرض رسوم على المدفوعات المتأخرة. ومن الأفضل أن يكون الدفع فوري وذلك لمدى تأثيره الكبير على التدفقات النقدية للشركة. فهو يساعدها على التخطيط الأمثل لأنشطتها المستقبلية.

إدارة التدفقات النقدية بكفاءة

تحسين تجربة العميل

وذلك من خلال تبسيط طريقة الدفع للعميل، حيث أنه كلما كانت طريقة الدفع أسهل كلما كانت تجربة العميل أفضل. وبالتالي يساعد ذلك على جلب عملاء أكثر.

تقدير التدفقات النقدية المستقبلية

إن الاهتمام بتقدير التدفقات النقدية المستقبلية يساعد وبشكل كبير على معرفة النقد المتاح مستقبلاً. وبالتالي يمكن من خلال ذلك عمل ميزانية للنفقات المستقبلية ومعرفة إذا كانت الشركة قادرة على تمويل هذه النفقات أم لا، والذي يساعد على تفادي الكثير من المخاطر مستقبلاً.

تقليل تكلفة الاحتفاظ بالمخزون

إن تكلفة الاحتفاظ بالمخزون مرتفعة جداً، فيجب الأخذ بعين الاعتبار أن تتم إدارة المخزون بكفاءة عالية، بالإضافة إلى عمل تحليلات وتقديرات مستمرة للمخزون، وذلك حتى لا يتم طلب كميات أكبر من الكميات المطلوبة فيحدث تكدس للبضائع، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحمل نفقات غير ضرورية. والتي تحدث عادةً بسبب طلب كميات من المخزون بشكل عشوائي دون التأكد من أن الكمية تتناسب مع الطلب المتوقع مستقبلاً.

تنويع قاعدة العملاء الخاصة بك

وذلك من خلال زيادة احتمالية الوصول لأكبر شريحة من العملاء عن طريق بيع منتجاتك من خلال عدة قنوات متعددة    Multi-channel أو من خلال ما تسمى بقناة البيع الموحدة Omnichannel. والتي سوف تساعدك على زيادة عدد العملاء وبالتالي زيادة المبيعات التي سوف تؤدي بالتأكيد لزيادة أرباحك.   بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على التدفقات النقدية للشركة أو المنشأة.

إدارة التدفقات النقدية بكفاءة

وسوف يساعدك برنامج رِواء لإدارة المخزون في كل ما سبق بكل سهولة وكفاءة، وذلك من خلال توحيد ومزامنة المخزون الخاص بك على عدة قنوات، والذي بدوره سيكون له تأثير إيجابي على الأداء العام للمنشأة. سواء كان من ناحية تقليل التكاليف التشغيلية ، وتحسين تجربة العميل من خلال تقليل الأخطاء المتوقع حدوثها عند إدارة المخزون، بالإضافة إلى زيادة المبيعات التي ستحدث بسبب عرض منتجاتك على أكثر من منصة بيع في آنٍ واحد. أيضاً سيكون هنالك تأثير على التدفقات النقدية والتي ستؤثر على الوضع المالي للشركة بشكل إيجابي.

Leave a Comment

1
السلام عليكم، تحب اخدمك في شيء؟
Powered by