أهم مؤشرات أداء المخزون

معايير أداد المخزون

قائمة المحتويات

تعد الإدارة الجيدة للمخزون أهم نقطة لإدارة نشاط تجاري ناجح.. ولكن تشير عدة إحصائيات إلى معاناة العديد مِن تجار التجزئة فِي تحقيق ذلك، حتى أن أحد أكبر شركات التجزئة واجهت مشاكل بسبب المخزون أدت إلى خسارة تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي أو حتى إلى إفلاسها

وفي الواقع، يمكننا تجنب هذه الأخطاء أو المشاكل التي تتسبب إما بفقدان ثقة العملاء أو حتى نقص الأرباح من خلال اكتشافها قبل أن تؤثر بشكل سلبي على نشاطك التجاري.. كيف؟! من خلال مراقبة “مؤشرات أداء” المخزون.

هناك العديد من الجوانب أو المعايير التي يجب قياسها ومراقبتها بمرور الوقت.

وسنعرض لكم أكثر 7 مؤشرات أداء ومعايير قياس رئيسية لمعرفة وضع مخزونك وكيف يؤثر على نشاطك التجاري.

________________

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

ما هي مؤشرات الأداء: KPIs؟

مؤشرات الأداء أو الـ KPI والاختصار لـ (Key Performance Indicators) هي أدوات أو معادلات تستخدم لمساعدة التاجر أو أي صاحب منشأة  في قياس مدى تحقيقها للأهداف المطلوبة أو دراسة أدائها ومدى تقدمها وكيفية تحسينها.

تعرف على 7 معايير للمخزون يجب عليك وضعها في عين الاعتبار وقياسها:

1- هل تحصل على أرباح من مخزونك؟

ابدأ دائما بحساب الوضع المالي للنشاط التجاري باستخدام إجمالي هامش الربح لمعرفة الإيرادات المتبقية بمجرد طرح تكلفة البضاعة المباعة (COGS) مِن إجمالي المبيعات، وقياس مستوى الربحية مِن مخزونك خلال فترة زمنية محددة، بالتالي فهم أداء نشاطك التجاري وجودة البضاعة التي تقدمها للعملاء.  

كيف تحسب إجمالي هامش الربح؟

  • هامش الربح = (إجمالي الإيرادات – تكلفة البضاعة المباعة / إجمالي الإيرادات)* 100

2- ما هي المنتجات التي يفضلها عملائك؟

 أبسط طريقة لاكتشاف ذلك هو في تقسيم المنتجات التي تبيعها على فئات أو مجموعات. مثلًا لو كنت تدير محل إلكترونيات، يمكنك تقسيم المنتجات إلى “جوالات” وتقسيم الجوالات إلى “جوالات آيفون” و “جوالات سامسونق” وما إلى ذلك. وعندها ستبدأ بمتابعة ودراسة أداء كل فئة، ومعرفة الفئات التي يستجيب العملاء معها أكثر من غيرها، وضمان أن علامتك التجارية نجحت في تلبية توقعات العملاء ، او عن طريق تتبع طلب الشراء بحسب نقاط البيع  .

كيف تعرف المبيعات لكل فئة منتجات؟

1- تطبيق “قانون الـ 10” والذي ينص على محاولة تقسيم المنتجات على 10 مجموعات كحد أقصى، وأخذ الوقت الكافي فِي تقسيم المنتجات والبضائع بشكل دقيق ليسهل عليك فهم المنتجات الأفضل أداءً.

2- أبسط طريقة لمعرفة أكثر الفئات مبيعًا هي استخدام نظام مثل رواء يقدم لك مبيعات المنتجات ككل بالإضافة إلى المنتجات وتقسيمها على فئات بالتالي الحصول على بيانات لأداء كل فئة بشكل يومي / شهري/ أو حتى سنوي.

3- كم مرة تقوم فيها باستبدال مخزونك؟

أي ما هو عدد المرات التي تبيع فيها المخزون، ومن ثم تشتري مخزون جديد خلال فترة زمنية محددة، لمعرفة جودة المخزون الذي تملكه وقدرتك على تصريفك للمخزون.  

أي أن معدل الدوران المرتفع يشير إلى قدرتك فِي بيع منتجاتك وارتفاع مبيعاتك، وحاجتك للانتباه على معدل الطلب والتأكد من امتلاك الكمية المناسبة للوفاء بالطلبات.

بينما يشير معدل دوران المخزون المنخفض إلى ضعف المبيعات وأنك تملك مخزون راكد لا يُباع، بالتالي ضعف فِي حركة المخزون.

كيف تحسب معدل دوران المخزون؟

1- حدد متوسط المخزون: عن طريق جمع قيمة المخزون لكل شهر ترغب بحسابه وقسمتها على عدد الأشهر: 

على سبيل المثال: كانت قيمة المخزون 10,000 ريال فِي ربيع الثاني.. و9,000 فِي ربيع الأول.. و8,500 فِي صفر.. و12,000 في محرم.. 

متوسط المخزون = (10,000 + 9,000 + 8,500 + 12,000) / 4 

= 9,875

2- حساب معدل دوران المخزون: 

معدل دوران المخزون = (تكلفة البضاعة المباعة / متوسط المخزون)* 365 

4- هل تمتلك مخزون أكثر أو أقل مِن المطلوب؟

يمكنك اكتشاف ذلك من خلال مقارنة المبيعات بـ المخزون الذي تملكه! حيث يشير امتلاك مخزون أكثر من الحاجة إلى أنك تصرف رأس مال أكثر من العائد عليك، وامتلاك مخزون أقل من الحاجة سيفوت عليك فرص لزيادة مبيعاتك وأرباحك. 

بالتالي كلما نقص معدل “قيمة المخزون مقارنة بالمبيعات”… كلما دل على إدارة أفضل لكميات المخزون التي تملكها. 

كيف تعرف قيمة المخزون مقارنة بالمبيعات؟

  • قيمة المخزون مقارنة بالمبيعات = قيمة المخزون / قيمة المبيعات

5- هل تعود عليك استثماراتك في المخزون بنفع؟

ستقوم بشكل دوري بشراء منتجات مِن الموردين لتتمكن من بيعها للعملاء، فكيف تعرف أن هذا الاستثمار يعود عليك بأرباح خلال أي فترة زمنية؟! ستعتمد هنا على قياس إجمالي العائد من الاستثمار (GMROI) والذي يركز بشكل أساسي على حماية “التدفق النقدي” لنشاطك التجاري.

فهو سيساعدك في معرفة ما إذا كنت تحقق توازن بين تكلفة شراء المخزون وهامش الربح الذي تحصل عليه مقابل بيع هذا المخزون! 

حيث يشير إجمالي العائد من الاستثمار المنخفض إلى أن المنتج لا يُباع أو أن هامش الربح منه غير كافي.

كيف تعرف إجمالي العائد مِن الاستثمار؟

  • إجمالي العائد مِن الاستثمار = هامش الربح / متوسط تكلفة المخزون

6- هل تتحول استثماراتك في المخزون إلى إيرادات بشكل سريع؟

بعد أن تمكنت من معرفة ما إذا كان مخزونك يعود إليك بأرباح أم لا مع الـ إجمالي العائد من الاستثمار، يمكنك اكتشاف مدى سرعة هذه العملية.. أي فهم مدى سرعة بيع المخزون وتحويله من مجرد قيمة واستثمار إلى أرباح! وبالتالي وكنتيجة نهائية، يمكنك معرفة الكميات التي تحتاجها لتغطية احتياجات المستهلكين وفي الوقت ذاته عدم الاستثمار فِي أي منتجات تأخذ وقت حتى تعود عليك بنتائج ملموسة. 

كيف تعرف مدى سرعة بيع المخزون (معدل البيع)؟

  • معدل البيع = (البضاعة المباعة / البضاعة المشتراة)* 100

7- ما هي الكمية التي تحتاجها عند الطلب من المورد؟

يمكنك اكتشاف ذلك عند قياس المخزون بالوقت بدلًا مِن الكميات.. أي معرفة الفترة التي ستمتلك فيها مخزونك الحالي (قبل أن ينفذ) لو استمرت مبيعاتك على نمط البيع نفسه خلال فترة محددة.

يعتبر هذا المؤشر مِن أهم المؤشرات، حيث وجدت أحد دراسات هارفارد أن بائعي التجزئة يفقدون حوالي نصف عمليات البيع لأن المنتج الذي يريده العميل لم يتوفر في المحل. 

كيف تعرف معدل فترات التوريد؟

  • معدل فترات التوريد= كمية المخزون المتوفرة / متوسط المبيعات الأسبوعية 

حسِّن إدارتك للمخزون من خلال متابعته بشكل سليم، حيث تلعب مؤشرات الأداء للمخزون دورًا مهمًا في ضمان الاستمرار على المسار الصحيح وتحديد المشاكل التشغيلية التي تؤثر على ربحيتك لتتمكن من تجنبها. 

وللحصول على أفضل النتائج، اعتمد على نظام إدارة مخزون سلعي مثل رواء الذي يقوم بإدارة مخزونك بشكل آلي وبكل دقة ويضمن لك عدم امتلاك كمية أقل أو أكثر و يقلل من مخاطر المخزون بشكل عام ، اعداد التقارير التفصيلية لأداء المخزون وقيمة مستوى ربحيته لتتمكن من معرفة أداء نشاطك دون أي تعقيدات! 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *