أسباب فشل المشروعات الصغيرة

اكتسبت مؤخراً المشروعات الصغيرة أهمية كبيرة وذلك لأنها تعتبر داعم رئيسي للتنمية الاقتصادية ويرجع ذلك لمدى تأثيرها على الناتج المحلي الإجمالي من خلال مساهمتها في حل أكثر من مشكلة يعاني منها العالم بأكمله ألا وهي الفقر والبطالة وذلك عن طريق توفير فرص عمل جديدة و المساهمة في توفير السلع والخدمات التي يحتاجها المجتمع وخاصةً ذوي الدخل المحدود ،ونظراً لأن المشروعات الصغيرة لا تحتاج إلى رأس مال كبير فيسارع العديد من الشباب والشابات بفتح مشاريعهم الخاصة  لكن  نلاحظ أن أغلب المشروعات الصغيرة تبوء بالفشل خلال فترة وجيزة من إنشائها وذلك يعود لعدة أسباب لا يمكن حصرها

أسباب فشل المشروعات الصغيرة

لكن من أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى فشل المشروعات الصغيرة هي :

  • عدم الاهتمام بخطة عمل المشروع 

إن التخطيط يعتبر أداة مهمة لنجاح أي عملية تقوم بها، وبالذات في حالة إنشاء مشروع جديد، فيجب الاهتمام بإنشاء خطة عمل للمشروع، وهي بمثابة خريطة تساعد القائمين على المشروع بالسير على الطريق الصحيح وتساعد في تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع، وتتكون الخطة عادة من:

الملخص التنفيذي: ويتكون من اسم صاحب المنشأة أو المشروع، اسم المنشأة، الهدف التي قام على أساسه المشروع وأيضاً يتضمن وصف للمنتجات والخدمات المقدمة من قبل المنشأة أو المشروع.

دراسة السوق: وتكون عبارة عن دراسة وتحليل للمنافسين والعملاء المحتملين والسوق والبيئة المحيطة به، وهذا الأمر في غاية الأهمية حيث أنه يساعد القائمين على المشروع في عمل خطة عمل ناجحة.

خطة التسويق: وهي تعتبر من أهم الأسس التي تقوم عليها خطة العمل فمن خلالها يمكن التعرف على الأسباب التي سوف تشجع العملاء على شراء منتجات الشركة مقارنة بمنتجات الشركات المنافسة.

خطة التشغيل: وتتكون عادةً من جميع الأنشطة والإجراءات المراد القيام بها متضمنة توقيت كل منها.

الخطة المالية: وهي التي تحتوي على الأمور المالية المتعلقة بالمنشاة أو الشركة مثل رأسمال، التكاليف والإيرادات وغيرها.

  • عدم الاستماع لآراء العملاء 

إن معرفة آراء ورغبات العميل هي العامل الذي يساعد على نجاح أي منتج أو خدمة تُقدم، فمعرفة ملاحظات العميل على المنتج أو الخدمة يساعد على تطويره وتحسينه لكي يتناسب مع رغبات العملاء، فبالتالي سوف ينعكس ذلك على المبيعات بشكل إيجابي وسيؤثر أيضاً على الأرباح. فمن أكبر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب الأعمال هي أنهم لا يهتمون بمعرفة رأي العميل وذلك قد يؤثر بشكل سلبي على المبيعات وعلى الأرباح أيضاً.

  • ضعف كفاءة الإدارة 

إن عملية الإدارة أمر في غاية الأهمية وذلك لأنه لا يوجد عمل يقوم بحد ذاته فلابد من وجود إدارة تشرف عليه حتى نحصل منه على أفضل النتائج الممكنة، والإدارة تشمل جميع الأنشطة والإجراءات في كل منشآة فهنالك إدارة موظفين، إدارة مالية، استراتيجية، تسويقية ومبيعات وغيرها. فعندما تكون الإدارة على قدر أقل من الكفاءة المطلوبة سوف يؤثر ذلك سلباً على أداء الموظفين والإنتاجية، بالإضافة إلى أنها قد تكون سبباً لخلق الكثير من العقبات والمشاكل.

  • سوء إدارة المخزون

إن إدارة المخزون عملية معقدة وصعبة جداً، وتحتاج إلى إدارة ورقابة شديدة وذلك نتيجة لتعدد أنواع المنتجات المتواجدة في المخارن وأن كل منتج منها يحتاج لطريقة تخزين مختلفة حتى يتم الحفاظ عليه، فعندما تكون إدارة المخزون على قدر قليل من الكفاءة سوف يؤدي ذلك إلى مشاكل كثيرة ومنها: العشوائية في إدارة المخزون، سوء التخزين، أخطاء في الحسابات، شراء كميات أكبر من الكميات المطلوبة والذي بدوره سوف يؤدي إلى خسائر كبيرة جداً وغيرها. ولتجنب مثل هذه الأخطاء يمكنك استخدم نظام رواء لنقاط البيع POSالذي سوف يساعدك على إدارة مبيعاتك بشكل أفضل. هنا

  • عدم الاهتمام بعمل تقارير وتحليلات عن أداء المشروع 

فـلكي يتم اتخاذ قرارات مستقبلية صحيحة يجب أن تكون هذه القرارات مبنية على تقارير وتحليلات عن أداء المشروع الفعلي، فيجب أن تكون جميع البيانات ذات العلاقة بأداء المشروع متوفرة حتى يسهل القيام بتحليلات تساعد على أن تكون عملية اتخاذ القرارات تتناسب مع الاتجاهات المتغيرة بكل مرونة.

  •  إدارة المحل التجاري والمتجر الإلكتروني بشكل منفصل

فعندما يتم بيع المنتجات عن طريق الإنترنت تصبح عملية إدارة المخزون أصعب بكثير وخاصة عندما تكون إدارة المحل التجاري منفصلة عن إدارة المتجر الالكتروني، فمن الأفضل أن يكون المخزون واحد حتى يتم تفادي الأخطاء المتوقعة في إدارة المخزون. وبإمكان منصة رواء مساعدتك في إدارة عمليات محلك التجاري و متجرك الالكتروني بشكل متزامن.

  • عدم الدقة في الحسابات 

إن الدقة في الحسابات من أهم عوامل نجاح المشروعات سواء كانت صغيرة، متوسطة أو كبرى. فعدم الاهتمام بدقة الحسابات يولد عقبات كثيرة قد تؤدي إلى فشل المشروع. ونتيجة لذلك يجب الاهتمام بمعرفة جميع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة بحيث يتم إدارة أموال المشروع بكفاءة عالية.

فعند بداية أي مشروع يجب دارسته جيداً حتى يتم تفادي هذه الأخطاء الشائعة، بالإضافة إلى أن برنامج رواء لنقاط البيعPOS  صمّم لكي يصبح سبب من أسباب نجاح المشروعات حيث يسهل عملية إدارة المبيعات بشكل كبير التي قد تكون سبباً من أسباب فشل المشروع اذا لم تتم إدارتها بشكل دقيق. 

Leave a Comment

1
السلام عليكم، تحب اخدمك في شيء؟
Powered by