ماهي الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المتاجر الالكترونية

ماهي الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المتاجر الالكترونية

إن في الآونة الأخيرة أصبح الكثير من التجار يقومون ببيع منتجاتهم أو خدماتهم عن طريق المواقع الالكترونية، وذلك نظراً لان العديد من المستهلكين أصبحوا يفضلون التسوق عن طريق المواقع. وذلك لما توفره هذه المواقع من وقت وجهد للمستهلك. لكن أصحاب هذه المواقع لا يدركون مدى أهمية تصميم الموقع، وكيف أن له تأثير كبير جداً في جذب العملاء المستهدفين. اعتقاداً منهم أن المهم هو أن يكون الموقع ذو شكل جميل فقط بالنسبة إليهم ويقومون من خلاله عرض منتجاتهم أو خدماتهم. وهذا غير صحيح على الإطلاق. ونرى الكثير منهم يعاني من ارتفاع تكاليف انشاء وتصميم الموقع. وخاصة أن الإقبال على المواقع الخاصة بهم يكون أقل من المتوقع بكثير. فـ لذلك من المهم جداً أن يتم الاهتمام بجوانب أخرى واستشارة المختصين في مثل هذه الأمور. ليس فقط الاهتمام بإنشاء موقع وحسب. وسوف نتطرق فيما يلي عن أهم الأخطاء التي يقع فيها أصحاب المواقع الإلكترونية.

  • تصميم الموقع حسب رغبات أو تفضيلات صاحب الموقع وعدم الاهتمام بتفضيلات العميل

في الكثير من الأحيان عندما يقوم صاحب المتجر الالكتروني بإنشاء الموقع الخاص به، فهو يقوم بتصميمه بناءً على رغباته الشخصية. متجاهلاً رغبات العميل أو المستهلك. على سبيل المثال، فهو يقوم باختيار اللون، الخط والتصميم الذي يتناسب مع رغباته فقط. وهذا غير صحيح، فالمهم هو ما يفضله العميل، لأن ذلك يلعب دور مهم جداً في جذب العميل للموقع الخاص بك. ويمكنك معرفة رغبات وتفضيلات العملاء عن طريق عمل استبيان يتم من خلالها جمع المعلومات التي سوف تساعد على إنشاء موقع يتناسب تماماً مع رغبات العميل.

أخطاء يقع فيها أصحاب المتاجر الالكترونية

  • أن يكون جميع المحتوى على الموقع عن مميزات المنتجات والخدمات المقدمة

كي يتم إقناع أو جذب العميل لشراء منتجاتك، لابد أن يرى ماهي القيمة أو الفائدة التي سوف يجنيها من شراء منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها. ويجب أن يكون ذلك موضحاً في محتوى الموقع. فلا يجب الاكتفاء فقط بإبراز وتوضيح مميزات المنتج الخاص بك.

  • عدم الاهتمام بكتابة محتوى مميز ومختلف عن محتوى منافسيك

فيجب الاهتمام بكتابة محتوى مميز عن كل منتج أو خدمة تقدمها. ومن أكثر الأخطاء الشائعة التي يقوم بها أصحاب المواقع الالكترونية، هو نسخ المحتوى الخاص بالمنافسين. وهذا غير صحيح على الإطلاق، لما يؤديه من فقدان الهوية بالإضافة إلى أنه لن يكون هنالك فرق بينك وبين منافسيك بالنسبة للعملاء. فمن الضروري أن يكون هنالك مختص بكتابة المحتوى. ليكون لديك محتوى مميز ومختلف. وذلك نظراً لأن المحتوى الجيد سبب رئيسي في جذب العميل.

  • إضافة أيقونات وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة

إن وسائل التواصل الاجتماعي باتت مهمة جداً في الآونة الأخيرة نظراً لزيادة عدد مستخدميها حول العالم. فهي تعتبر أداة فعالة للوصول لشرائح المجتمع المختلفة. لكن الكثير من أصحاب المواقع الالكترونية يخطئ بوضع الكثير من أيقونات وسائل الاجتماعي في الموقع الخاص به والتي قد تسبب الحيرة للعميل، وذلك نظراً لأنك تقدم له أكثر من خيار. والبعض الآخر يقوم بوضع الأيقونات بحجم قد يكون أكبر من حجم صور المنتجات التي يقدمها. فهذا غير صحيح، فإذا كنت مضطراً يمكنك وضعها بحجم أصغر وكميات أقل.

أخطاء يقع فيها أصحاب المواقع الالكترونية

  • نشر التعليقات الإيجابية فقط عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها

فعندما يريد العميل شراء منتجٍ ٍ ما، أول ما سيقوم بعمله هو قراءة تعليقات وتجارب العملاء السابقة مع هذا المنتج. والكثير من أصحاب المواقع الالكترونية يقومون بنشر التعليقات الإيجابية فقط، اعتقاداً منهم أن العميل عندما يرى أن جميع التعليقات إيجابية، سوف يقوم على الفور بشراء هذا المنتج. وفي الحقيقة هو على العكس تماماً، فعندما يرى العميل ذلك ينتابه شعور الشك وقد يصرف النظر تماماً عن شراء هذا المنتج.

  • عدم الاهتمام عند نفاذ كميات بعض المنتجات

يصادف العميل في بعض الأحيان عند قيامه بشراء منتجٍ ٍ ما من خلال الموقع. نفاذ كمية المنتج الذي يرغب بشرائه. والبعض من المواقع لا يقوم بالاهتمام بمثل هذه الأمور وقد يؤدي ذلك لخسارة العميل. فمن المفترض أن يقوم الموقع بإظهار تنبيه يطلب رقم أو إيميل العميل. بحيث أنه عندما يتوفر المنتج مرة أخرى يكون على علم بذلك. فمن خلال ذلك يشعر العميل بمدى أهميته وعدم الرغبة في خسارته.

  • التركيز على تصميم وشكل الموقع من خلال أجهزة الكمبيوتر وعدم الاهتمام بشكل الموقع من خلال الهواتف الذكية

رغم ازدياد عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الآونة الأخيرة، إلا أن بعض أصحاب المواقع الالكترونية قد لا يهتمون كثيراً بشكل الموقع من خلالها، رغم أن أغلب الأشخاص أصبحوا يستخدمون هواتفهم أكثر من استخدامهم لأجهزة الكمبيوتر، وذلك نظراً لسهولة حملها، فمستخدميها بإمكانهم تصفح أي موقع من أي مكان وفي أي وقت.

فيجب على أصحاب المواقع الالكترونية الاخذ بعين الاعتبار مدى أهمية شكل وتصميم الموقع الخاص بهم، نظراً لدوره المهم في عملية جذب العملاء. لذلك من المفترض أن يكون الموقع يتناسب مع رغبات العميل و تفضيلاته.

Leave a Comment

Open chat
1
اهلاً و سهلاً ، هل تحب أعطيك جولة على البرنامج؟
Powered by