الإدارة المالية للمشاريع

نصائح مهمة لنجاح الإدارة المالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

شارك المقالة

قائمة المحتويات

وجود خطة ناجحة للإدارة المالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة هو أمر مهم يساهم في تعزيز واستمرار نجاح المشروع، بالإضافة إلى التحقق من أنك تحقق أرباحًا. 

 

ما هي الإدارة المالية للمشاريع؟

تعتبر الإدارة المالية للمشروع جزءًا مهمًا من إدارة المشروع، فهي تعتمد على التخطيط الجيد لميزانية المشروع، و تنظيم العمليات المالية، و مراقبة ورصد حركة الأموال التي تحقق أهداف المشروع و تضمن سداد المستحقات لأصحابها في موعدها المحدد.

أهمية الإدارة المالية للمشاريع:

  1. التخطيط المالي.
  2. مراقبة التدفق المالي.
  3. إدارة المخاطر المالية.
  4. النمو الاقتصادي السليم.
  5. التخطيط الضريبي.
  6. اتخاذ القرارات المالية.
التخطيط المالي.التخطيط المالي  الجيد يساعد التجار على تحقيق أهداف مشاريعهم الحالية و المستقبلية.
مراقبة التدفق المالي.راقب التدفق المالي لنشاطك التجاري حتى تتجنب الخسائر أو العجز عن تقديم مستحقات العاملين على نشاطك التجاري.
إدارة المخاطر المالية.تساعدك الإدارة المالية الصحيحة على تحديد المخاطر التي قد يتعرض لها نشاطك التجاري للحد منها أو تجنبها.
النمو الاقتصادي السليم.الإدارة المالية والتخطيط الصحيح يضمن لك توسع نطاق ثروتك تدريجيًا و الاستقرار المالي.
التخطيط الضريبي.التخطيط الضريبي يضمن لك الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات الضريبية حتى لا تتعرض لغرامات طائلة.
اتخاذ القرارات المالية.هي عدة قرارات تتعلق بالالتزامات المالية للشركة التي تحكمها عوامل تؤثر في طريقة اتخاذ التاجر لهذه القرارات.

1. التخطيط المالي:

التخطيط المالي  هو جزء مهم من الإدارة المالية و نجاح الأعمال؛ لأنه يحدد كل العمليات التي تتعلق بالإدارة المالية للمشاريع ويضع خطط مدروسة لكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى أن التخطيط المالي الجيد يساعد التاجر في  إتخاذ القرارات الصحيحة، حتى يتمكن من تحقيق أهداف مشروعة على المدى القصير الحالي، والمدى الطويل المستقبلي.

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

أدر نشاطك التجاري اونلاين و اوفلاين من شاشة واحدة

 مع منــــصـــــة رِواء لإدارة الـــمــخـزون والمبـــيـــعات 

2. مراقبة التدفق المالي:

إدارة النشاط التجاري من الناحية المالية  يساعدك على مراقبة التدفق النقدي من ناحية هل توسع نطاق النشاط التجاري أو تقلص. فعلى سبيل المثال بالتخطيط الإداري الجيد تتجنب هبوط رأس المال العامل المخصص للشركة، مما قد يسبب العجز عن دفع أجور ومستحقات الموظفين.

3. إدارة المخاطر المالية:

إدارة المخاطر المالية هي عدة أساليب يستخدمها التاجر في التحليل المالي بهدف تحديد المخاطر، وقياسها، والسيطرة عليها والحد من آثارها، تساعدك هذه الأساليب في تجنب الخسائر، و تقليل  تكاليف المشاكل في حال حدوثها، كما أنها تعزز استقرار الأرباح.

ولتحقيق أهداف إدارة المخاطر المالية يجب أن يتم:

-تحديد الخسائر المحتملة التي قد يتعرض لها نشاطك التجاري. -تقييم الإجراءات البديلة التي يمكن استخدامها للتعامل مع المخاطر . – تطبيق الإجراءات البديلة لمعالجة الخطر. -مراقبة و تتبع عملية سير الإجراءات التي تم استخدامها في معالجة المخاطر. -تطوير أداء الإجراءات المستخدمة في إدارة المخاطر.

أنواع المخاطر التي قد يتعرض لها نشاطك التجاري:

1. مخاطر الائتمان:

هي مخاطر عدم سداد الديون التي قد تحدث بسبب عدم سداد التاجر للمدفوعات المطلوبة منه. قد تحدث هذه المخاطر بناء على عدة عوامل مثل:
1. عوامل خارجية:
-تغير الظروف الاقتصادية في المنطقة للعديد من الأسباب مثل الركود أو الكساد. -تغييرات في حركة السوق قد يكون لها آثار سلبية على النشاط التجاري.
2. عوامل داخلية:
-قد يكون هناك ضعف في إدارة الائتمان أو الاستثمار داخل النشاط التجاري بسبب قلة الخبرة أو نقص التدريب المناسب. -عدم وجود سياسة ائتمانية سليمة. -سوء سياسة التسعير. -سوء أساليب متابعة المخاطر ومراقبتها.

2. مخاطر السوق:

هي مخاطر الوقوع في الخسائر الناتجة عن عوامل تغيرات السوق مثل: -مخاطر تغير أسعار الفائدة في السوق، فكلما ارتفعت قيمة سعر الفائدة انخفضت قيمة الأوراق المالية والعكس. -مخاطر تقلبات أسعار الأوراق المالية في سوق البورصة والتداول، إما لعوامل طبيعية أو بسبب الاحتكار والمقامرة. -مخاطر تقلب أسعار صرف العملات، أي تغير  في سعر العملات قد يؤثر بشكل كبير على الإيرادات، و المصروفات، أو الأرباح.

3. مخاطر التشغيل:

هناك العديد من العوامل التي قد تتسبب في خسارة الشركة من الناحية التشغيلية وقد تكون بسبب فشل في: -عمليات الشركة الداخلية. -تعرض الشركة للاختلاس أو السرقة من قبل الموظفين. -أنظمة الشركة.  

4. مخاطر السيولة:

هي مخاطر تحدث عندما تكون الشركة غير قادرة على تلبية احتياجاتها التمويلية مثل سداد الالتزامات العاجلة في وقت استحقاقها، قد تحدث هذه المشاكل بناء على عدة عوامل مثل:
  1. عوامل داخلية:
-ضعف تخطيط السيولة الذي قد يؤدي إلى عدم اتساق أوقات استحقاق الأصول والالتزامات. -قد تتحول بعض الالتزامات المؤقتة إلى التزامات حقيقية.
2. عوامل خارجية:
-الركود الاقتصادي. 

طريقة إدارة المخاطر المالية:

-التأكد من تحديد عوامل الخطر التي قد يواجهها نشاطك التجاري، ودراستها بشكل مستمر. -قياس الخطر بناء على حجم الخطر، مدة حدوثه، و ما مدى احتمالية حدوثه. -تجنب بعض نشاطات الشركة التي قد تتسبب في حدوث بعض المخاطر. -حاول الحصول على نظام معلومات لديه القدرة على تحديد  المخاطر، وقياسها، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة التغيرات المهمة في وضع حدوث المخاطر.

4. النمو الاقتصادي السليم والاستقرار المالي:

الإدارة المالية للمشاريع بشكل صحيح تضمن لك النمو الاقتصادي، وتوسع نطاق ثروتك تدريجيًا و الاستقرار المالي، يجب أن يقوم الخبراء الماليين بتحليل طرق النمو المختلفة ومعرفة أي منها مناسب للمؤسسة. كما أنه يجب عليهم معرفة مسار العمل الذي يمكن أن يحقق أفضل العوائد للنشاط التجاري.

5. التخطيط الضريبي:

هي تحليل الوضع المالي من الناحية الضريبية لضمان الكفاءة الضريبية وتجنب الغرامات، و التخطيط الضريبي يضمن لك إلتزامك بشروط ومتطلبات قيمة الضريبة المضافة، لضمان تجنب تعرضك للعقوبات.

من مزايا التخطيط الضريبي هو مساعدتك على تقليل الدخل الخاضع للضريبة، واكتشاف الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها لتأخير دفع الضرائب بشكل قانوني، و الاستفادة من الإعفاءات الضريبة المتاحة.

للتعرف أكثر على ماهية الإقرار الضريبي، ومتطلباته، وكيفية تقديمه لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك اقرأ المدونة التالية: خطوات إعداد الإقرار الضريبي.

6. اتخاذ القرارات المالية:

هي عدة قرارات متعلقة بالالتزامات المالية للشركة، مثل إصدار السندات، واتخاذ قرارات التمويل، وهناك عدة أنواع من القرارات مثل:

-قرار الاستثمار الذي يتعلق بكيفية استثمار أموال الشركة.

-قرار التمويل الذي يتعلق بحجم التمويل الذي تم الحصول عليه من عدة مصادر.

-قرار توزيع الأرباح الذي يتعلق بحجم أرباح الشركة.

 

العوامل التي تؤثر في اتخاذ القرارات المالية مثل:

1. تبني القرارات  الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية الحالية والمستقبلية للمنطقة المتواجد بها المشروع.

2.الهيكل التنظيمي لرأس المال و أسواق المال.

3.سياسة الضريبة في المنطقة.

4.متطلبات المستثمرين.

5.حجم، وطبيعة النشاط التجاري.

6.احتياجات النشاط التجاري.

7.العوائد المالية.

8.المخاطر المحتمل حدوثها.

نصائح لنجاح الإدارة المالية للمشاريع:

1. مراجعة الشؤون المالية بشكل مستمر:

تتبع جميع الشؤون المالية للشركة بدقة وعن كثب يساعدك على إدراك مدى نمو النشاط التجاري، كما أنه يساعدك على متابعة وتطوير نشاطك التجاري بشكل منتظم.


2. أنشئ هيكل لتنظيم الأعمال:

الهيكل التنظيمي يعمل على تنظيم عمليات الشؤون المالية والحسابات المالية للمشروع. يختلف الهيكل التنظيمي من مؤسسة لأخرى بناء على حجمها، وطبيعة عملها. ومن أهم المهام التي  يعمل على تنظيمها الهيكل التنظيمي هي:

-أرباح الشركة.

-اتخاذ القرارات المتعلقة بالخزينة.

-تحديد جودة العائد المالي.

-التواصل مع المستثمرين والبنوك بهدف الحصول على القروض أو بهدف الاستثمار في الأعمال.

-دراسات الجدوى، وتوقعات النجاح الخاصة بالشركة.


3. أنشئ صندوق خاص بالطوارئ:

تتضمن الخطة الناجحة للإدارة المالية للمشاريع إنشاء صندوق طوارئ لتغطية النفقات غير المتوقعة. يتم اعتماد مبلغ محدد يعتمد على حجم الشركة وأنشطتها.


4. استخدم البرامج السحابية:

الإدارة المالية للمشاريع ليست بالأمر السهل، فيجب أن يكون لديك برنامج إداري ومالي يساعدك على إدارة و تتبع كل العمليات المالية الخاصة بنشاطك التجاري مثل مشتريات الشركة، و الرواتب، و الفواتير، و التمويل، كما أنه سيصدر لك تقارير تتضمن جميع البيانات التي ستساعدك على إدراك مدى نمو النشاط التجاري، وتنظيم الأعمال بكل سلاسة.

 

فوائد البرامج المحاسبية لنشاطك التجاري:

-ضمان الأمان وحماية سجلات المحاسبة بتعيين صلاحيات لكل مستخدم.

-الاعتماد على البرامج المحاسبية سيقلل  من الأخطاء البشرية.

-تخفض من التكاليف التشغيلية لعدم الحاجة إلى استخدام الأساليب التقليدية مثل الورق.

-يساعد على مراجعة الحسابات والفواتير بطريقة سريعة وسلسة.

-سرعة إصدار وطباعة التقارير التي تتضمن البيانات المهمة عن الحسابات والفواتير.



هناك العديد من البرامج المحاسبية التي يمكنك الاختيار من بينها وفقًا لحجم أعمالك و احتياجاته، ومن هذه البرامج:

1.سماك.

2.قيود.

3.دفتره.

4.دفاتر.

5.زيرو.

6.بوكس.

و للتعرف أكثر على مزايا كل من  هذه البرامج ستساعدك مقالة مقارنة بين أفضل برنامج محاسبة في السعودية على اختيار أفضل هذه البرامج لنشاطك التجاري.



في هذه المدونة سلطنا الضوء على أهمية الإدارة المالية للمشاريع و ناقشنا كونها أساس نجاح المشاريع، بالإضافة إلى أننا طرحنا بعض النصائح التي تساعد رواد الأعمال على تعلم مهارات الإدارة المالية لضمان تأمين المستقبل المالي المستقر لشركاتهم.

أدر نشاطك التجاري من شاشة واحدة مع منصة رِواء لإدارة المخزون والمبيعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احصل على آخر أخبار وتقنيات قطاع التجزئة

من خلال الاشتراك في نشرة رِواء الإخبارية

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا

عميـــــــل جـــــديـــــد؟

احصل على رِواء أفضل برنامج محاسبة وكاشير من stc أو تطبيق mystc وخذ أجهزة الكاشير مجانًا